المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

لا يشترط في الغازي الفقر‌
26-11-2015
الحضارة السلوقية
16-10-2016
عاصم بن بهدلة الكوفي
11-10-2014
Sharing Problem
9-11-2021
أحوال عدد من رجال الأسانيد / زياد بن المنذر (أبو الجارود).
2024-03-07
سرية علي بن أبي طالب (عليه السلام) إلى اليمن
5-11-2015


ميزة العقل العملي السليم  
  
1006   08:21 صباحاً   التاريخ: 2023-09-28
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص338-339.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

ميزة العقل العملي السليم

العقل العملي السليم هو ما يكون نتاجه عبادة الباري سبحانه وتعالى، وسلوك طريق الجنان: «العقل. ما عبد به الرحمن واكتسب به الجنان»(1). إذن فالقوة التي لا تقود الإنسان إلى عبادة الله عز وجل، ولا تدله على سبيل الجنة هي محض سفاهة، ومن هذا المنطلق فان  الآية  الشريفة: {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} [البقرة: 130]. تبين قضية هي عكس نقيض القضية التي يبينها الحديث الشريف: «العقل... ما عبد به الرحمن وفي هذا الباب لا فرق بين منكر النبوة العامة ومنكر النبوة الخاصة، وإن ما جاء في  الآية : {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا} [البقرة: 142] فهو نموذج على إطلاق عنوان السفيه على بعض أهل الكتاب الذين أنكروا النبوة الخاصة للنبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم).

ـــــــــــــــــــــــــ

1.الكافي، ج1، ص11.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .