أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2016
1824
التاريخ: 13-6-2022
1612
التاريخ: 23-10-2016
1731
التاريخ: 2023-08-24
762
|
تقف على ضريحهما الطاهر وتقول:
السلام عليكما يا وليي الله، السلام عليكما يا حجتي الله، السلام عليكما يا نوري الله في ظلمات الأرض، اشهد انكما قد بلغتما عن الله ما حملكما، وحفظتما ما استودعكما، وحللتما حلال الله، وحرمتما حرام الله، وأقمتما حدود الله، وتلوتما كتاب الله، وصبرتما على الأذى في جنب الله، محتسبين حتى أتاكما اليقين.
أبرأ إلى الله من أعدائكما، وأتقرب إلى الله بولايتكما، أتيتكما زائرا عارفا بحقكما، مواليا لأوليائكما، معاديا لأعدائكما، مستبصرا بالهدى الذي أنتما عليه، عارفا بضلالة من خالفكما، فاشفعا لي عند ربكما، فان لكما عند الله جاها ومقاما محمودا.
ثم قبّل التربة وضع خدك الأيمن عليهما وتحول إلى عند الرأس فقل:
السلام عليكما يا حجتي الله في ارضه وسمائه، عبدكما ووليكما وزائركما، متقرب إلى الله بزيارتكما، اللهم اجعل لي لسان صدق في أوليائك المصطفين، وحبب إلى مشاهدهم، واجعلني معهم في الدنيا والآخرة يا ارحم الراحمين.
وتصلي لكل امام ركعتين زيارة مندوبا، وتدعو بما أحببت، فإذا أردت الانصراف فودعهما عليهما السلام، تقف عليهما كما وقفت أول مرة، وتقول:
السلام عليكما يا وليي الله، استودعكما الله واقرأ عليكما السلام، امنا بالله وبالرسول وبما جئتما به ودللتما عليه، اللهم اكتبنا مع الشاهدين، اللهم لا تجعله اخر العهد من زيارتي، وارزقني مرافقتهما، واحشرني معهما، وانفعني بحبهما، والسلام عليكما ورحمة الله وبركاته (1).
زيارة أخرى لهما عليهما السلام:
روى محمد بن جعفر الرزاز، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عمن ذكره، عن أبي الحسن عليهالسلام قال: تقول ببغداد:
السلام (2) عليك يا حجة الله، السلام عليك يا نور الله في ظلمات الأرض، السلام عليك يا من بدا (3) لله في شأنه، اتيتك عارفا بحقك، معاديا لأعدائك، فاشفع لي عند ربّك. وادعُ الله واسأل حاجتك.
قال: وتسلّم على أبي جعفر عليه السلام بهذا.
ثم تصلي صلاة الزيارة، فإذا فرغت منها سبحت تسبيح الزهراء فاطمة عليها السلام، وتقول: اللهمّ إليك نصبت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل يا سيدي توبتي، واغفر لي وارحمني، واجعل لي في كل خير نصيبا والى كل خير سبيلا.
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد واسمع دعائي، وارحم تضرعي وتذللي واستكانتي وتوكلي عليك، فانا لك سلم، لا أرجو نجاحا ولا معافاة ولا تشريفا الا بك ومنك، فامنن علي بتبليغي هذا المكان الشريف من قابل، وانا معافي من كل مكروه ومحذور، واعني على طاعتك وطاعة أوليائك الذين اصطفيتهم من خلقك.
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وسلمني في ديني، وامدد لي في اجلي، وأصح لي جسمي (4)، يا من رحمني وأعطاني، وبفضله أغناني، اغفر لي ذنبي، وأتمم لي نعمتك فيما بقي من عمري حتى توفاني وأنت عنّي راض.
اللهم صل على محمد وال محمد ولا تخرجني من ملة الاسلام، فإنّي اعتصمت بحبلك فلا تكلني إلى غيرك.
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعلمني ما ينفعني، وانفعني بما علمتني، واملا قلبي علما وخوفا من سطواتك ونقماتك، اللهم إني أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك، الخائف من عقوبتك، ان تغفر لي وتغمدني، وتحنّن عليّ برحمتك، وتعود عليّ بمغفرتك، وتؤدي عنّي فريضتك، وتغنيني بفضلك عن سؤال أحد من خلقك، وتجيرني من النار برحمتك.
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج وليك وابن وليك، وافتح له فتحا يسيرا، وانصره نصرا عزيزا.
اللهم صل على محمد وال محمد واظهر حجته بوليك، واحي سنته بظهوره، حتى يستقيم بظهوره جميع عبادك وبلادك، ولا يستخفي أحد بشيء من الحق، اللهم إنّي ارغب إليك في دولته الشريفة الكريمة، التي تعز بها الاسلام وأهله، وتذل بها النفاق وأهله.
اللهم صل على محمد وال محمد واجعلنا فيها من الداعين إلى طاعتك، والفائزين في سبيلك، وارزقنا كرامة الدنيا والآخرة، اللهم ما أنكرنا من الحق فعرفناه، وما قصرنا عنه فبلغناه.
اللهم صل على محمد وال محمد واستجب لنا جميع ما دعوناك، وأعطنا جميع ما سألناك، واجعلنا لأنعمك من الشاكرين، ولآلائك من الذاكرين، واغفر لنا يا خير الغافرين، وافعل بنا وبالمؤمنين ما أنت أهله يا ارحم الراحمين. ثم اسجد وعفّر خدّيك وامضِ في دعة الله (5).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه في البحار 102: 13، عنه وعن المزار للمفيد والمزار للشهيد.
(2) زيادة: السلام عليك يا ولي الله (خ ل).
(3) قوله عليه السلام: (يا من بدا لله)، يمكن أن يكون إشارة إلى ما ورد في بعض الأخبار انّه كان قدّر له عليه السلام انّه القائم بالسيف ثم بدا لله فيه، وأن يكون إشارة إلى البداء الذي وقع في إسماعيل، فانّ البداء في إسماعيل يستلزم البداء فيه عليه السلام كما لا يخفى، لكن اجراؤه في أبي جعفر عليه السلام يحتاج إلى تكلّف آخر بأن يقال: انّه لا تولد بعد يأس الناس منه فكأنّما بدا لله فيه أو للوجه الأول الذي تقدّم، وفي بعض النسخ: يا من مريد الله في شأنه، من الإرادة، وفي بعضها: بدأ لله، بالهمز، اي أراد الله إمامته، أو بدا بها قبل خلقه ـ البحار.
(4) بدني (خ ل).
(5) عنه البحار 102: 10. رواه ابن قولويه في الكامل: 501 بإسناده عن محمد بن جعفر الرزاز الكوفي، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عمن ذكره، عن أبي الحسن عليه السلام، عنه البحار 102: 7. وذكره الكليني في الكافي 4: 578 بالإسناد، عنه الشيخ في التهذيب 6: 83.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|