المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

سهولة الوصول إلى الخدمة
15-10-2019
الأنظمة الحلقية القمرية
2023-02-19
الوفاء بعهد الله
2024-07-25
حكم الزكاة في خلطة الأعيان أو الأوصاف
28-11-2015
معنى كلمة لهث
21-2-2022
آيات نزلت في عليَ واهل بيته (عليهم السلام)
30-01-2015


تمثل وظهور بواطن الكفار يوم القيامة  
  
1106   09:16 صباحاً   التاريخ: 2023-09-22
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص405.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

تمثل وظهور بواطن الكفار يوم القيامة

-عن أبي عبد الله عليه السلام : «فإن زلق اللسان فيما يكره الله وما ينهى عنه مَرداة للعبد عند الله، ومقت من الله، وصم، وعمى، وبكم يورثه الله إياه يوم القيامة، فتصيروا كما قال الله: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} [البقرة: 18] ؛ يعني {هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ (35) وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} [المرسلات: 35، 36] (1).

إشارة: هذه الرواية ناظرة إلى تمثل وظهور بواطن الكافرين يوم القيامة؛ أي، إن هؤلاء هم - حقيقة - فاقدون للجوارح الإدراكية، وإن التمثيل المذكور ليس هو من سنخ التشبيه.

_______________
1. الكافي، ج8 ، ص3؛ وتفسير نور الثقلين، ج 1، ص37.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .