أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-13
1170
التاريخ: 2024-08-25
281
التاريخ: 2023-09-04
1026
التاريخ: 2024-09-21
137
|
نرى أن اصناف المستحقين في اية الفيء هم انفسهم اصناف المستحقين في آية الخمس وقد عرفناهم والمهم هو معرفة ما معنى الفيء وما هو شرطه .
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ الْيَمَانِيِّ عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ عَنْ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) يَقُولُ نَحْنُ واللَّهِ الَّذِينَ عَنَى اللَّهُ بِذِي الْقُرْبَى الَّذِينَ قَرَنَهُمُ اللَّهُ بِنَفْسِهِ ونَبِيِّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) فَقَالَ {ما أَفاءَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرى فَلِلَّهِ ولِلرَّسُولِ ولِذِي الْقُرْبى والْيَتامى والْمَساكِينِ}[1] مِنَّا خَاصَّةً ولَمْ يَجْعَلْ لَنَا سَهْماً فِي الصَّدَقَةِ أَكْرَمَ اللَّهُ نَبِيَّهُ وأَكْرَمَنَا أَنْ يُطْعِمَنَا أَو سَاخَ مَا فِي أَيْدِي النَّاسِ.
قَالَ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْعَلَوِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ يَحْيَى قَالَ سَأَلَ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ رَجُلٌ حَضَرَنَا فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ كَانَ مِنْ أَمْرِ فَدَكَ دُونَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى وَجْهِهِ تَفْسِيرُهَا لَهَا قَالَ نَعَمْ لَمَّا نَزَلَ بِهَا جَبْرَئِيلُ (عليه السلام) عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) شَدَّ رَسُولُ اللَّهِ سِلَاحَهُ وأَسْرَجَ دَابَّتَهُ وشَدَّ عَلِيٌّ (عليه السلام) سِلَاحَهُ وأَسْرَجَ دَابَّتَهُ ثُمَّ تَوَجَّهَا فِي جَوْفِ اللَّيْلِ وعَلِيٌّ لَا يَعْلَمُ حَيْثُ يُرِيدُ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) حَتَّى انْتَهَيَا إِلَى فَدَكَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ [صلى الله عليه واله وسلم ] يَا عَلِيُّ تَحْمِلُنِي أَو أَحْمِلُكَ قَالَ عَلِيٌّ أَحْمِلُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ [صلى الله عليه واله وسلم] يَا عَلِيُّ بَلْ أَنَا أَحْمِلُكَ لِأَنِّي أَطُولُ بِكَ ولَا تَطُولُ بِي فَحَمَلَ رَسُولُ اللَّهِ [صلى الله عليه واله وسلم ] عَلِيّاً عَلَى كَتِفِهِ ثُمَّ قَامَ بِهِ فَلَمْ يَزَلْ يَطُولُ بِهِ حَتَّى عَلَا عَلِيٌّ عَلَى سُورِ حِصْنٍ فَصَعِدَ عَلِيٌّ عَلَى الْحِصْنِ ومَعَهُ سَيْفُ رَسُولِ اللَّهِ [صلى الله عليه واله وسلم ] فَأَذَّنَ عَلَى الْحِصْنِ وكَبَّرَ فَابْتَدَرُوا أَهْلُ الْحِصْنِ إِلَى بَابِ الْحِصْنِ هُرَّاباً حَتَّى فَتَحُوهُ وخَرَجُوا مِنْهُ فَاسْتَقْبَلَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) بِجَمْعِهِمْ ونَزَلَ عَلِيٌّ إِلَيْهِمْ فَقَتَلَ عَلِيٌّ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِنْ عُظَمَائِهِمْ وكُبَرَائِهِمْ وأَعْطَى الْبَاقُونَ بِأَيْدِيهِمْ وسَاقَ رَسُولُ اللَّهِ [صلى الله عليه واله وسلم ] ذَرَارِيَّهُمْ ومَنْ بَقِيَ مِنْهُمْ وغَنَائِمَهُمْ يَحْمِلُونَهَا عَلَى رِقَابِهِمْ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلَمْ يُوجِفْ فِيهَا غَيْرُ رَسُولِ اللَّهِ [صلى الله عليه واله وسلم فَهِيَ لِرَسُولِ اللَّهِ] ولِذُرِّيَّتِهِ خَاصَّةً دُونَ الْمُؤْمِنِين[2].
وقِسمةُ الفَيءِ غيرُ قسمةِ الغَنِيمة التي أَو جَفَ اللّهُ عليها بالخَيْلِ والرِّكاب.
وأَصلُ الفَيْءِ: الرُّجُوعُ، سُمِّيَ هذا المالُ فَيْئاً لأَنه رَجَعَ إلى المسلمين من أَمْوالِ الكُفّار عَفْواً بلا قِتال[3]
الفَيْءُ ما رَدَّ اللّهُ تعالى علَى أَهْلِ دِينِهِ من أَمْوالِ مَنْ خالَفَ دِينَه، بلا قِتالٍ، إِمَّا بأَنْ يُجْلَوا عَن أَو طانِهِم ويُخَلُّوها للمسلمين، أَو يُصالِحُوا على جِزْيَةٍ يُؤَدُّونَها عَن رُؤوسِهم، أَو مالٍ غَيْرِ الجِزْيةِ يَفْتَدُونَ به مِن سَفْكِ دِمائهم، فهذا المالُ هو الفَيْءُ.
في كتاب اللّه قال اللّه تعالى: {فَما أَو جَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ ولا رِكابٍ}
أَي لم تُوجِفُوا عليه خَيْلًا ولا رِكاباً، نزلت في أَموال بَنِي النضير حِينَ نَقَضُوا العَهْدَ وجُلُوا عن أَو طانِهم إلى الشام، فَقَسَمَ رسولُ اللّهِ، (صلّى اللّه عليه وسلم)، أَموالَهم مِن النَّخِيل وغَيْرِها في الوُجُوه التي أَراهُ اللّه أَن يَقْسِمَها فيها.
عن الزهري قال: بقيت بقية من أهل خيبر تحصنّوا، فسألوا رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله) أن يحقن دماءهم ويسيّرهم، ففعل، فسمع ذلك أهل فدك، فنزلوا على مثل ذلك، وكانت للنبي (صلى اللّه عليه وآله ) خاصة لأنه لم يوجف عليها بخَيْلٍ وَلا رِكابٍ[4].
وروى أحمد بن اسحاق ايضا، أن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله)، لما فرغ من خيبر قدف اللّه الرعب في قلوب أهل فدك، فبعثوا الى رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله)، فصالحوه على النصف من فدك، فقدمت عليه رسلهم بخيبر أوبالطريق، أوبعد ما أقام بالمدينة، فقبل ذلك منهم، وكانت فدك لرسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله )خالصة له، لأنه لم يوجف عليها ب خَيْلٍ ولا رِكابٍ .
فُرَاتٌ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ مُعَنْعَناً عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (عليه السلام) قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ [هَذِهِ] الْآيَةُ وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) فَاطِمَةَ فَأَعْطَاهَا فَدَكَ قَالَ أَبَانُ بْنُ تَغْلِبَ قُلْتُ لِجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ [(عليه السلام] رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) [فَاطِمَةَ] أَعْطَاهَا قَالَ بَلِ اللَّهُ أَعْطَاهَا.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
نقابة تمريض كربلاء تشيد بمستشفى الكفيل وتؤكّد أنّها بيئة تدريبية تمتلك معايير النجاح
|
|
|