المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Internal and external fields
12-2-2021
المراجعـون المـستقـلون كاستشـارييـن ومـن مـنظـور دولـي
2023-07-13
احتجاج الصادق(عليه السلام) على الصوفية
16-10-2015
الفسيلفس نائب المسيح.
2023-11-01
سعيد بن زفر البزاز الكوفي
17-10-2017
شندآب بنفسجي Eryngium amethystinum
18-8-2019


آية التيمم محكمة بالاجمال   
  
1399   09:54 صباحاً   التاريخ: 2023-09-07
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة : ص63- 64
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-07 532
التاريخ: 2024-09-18 195
التاريخ: 2024-09-29 443
التاريخ: 2024-07-30 473

{وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَو عَلَى سَفَرٍ أَو جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَو لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ}.

بعد انتهى من ذكر حكم الواجدين للماء، انتقل الى ذوي الاعذار فرخص لهم الطهارة بالصعيد بعد ما كان وجوب الوضوء والغسل بالماء عزيمة .

المعنى:

الغائط: في الأصل للمطمئن من الأرض: كانوا إذا أرادوا قضاء الحاجة أتوا غائطا وقضوا حاجتهم، فكنى عن الحدث بالغائط، فهو من مجاز المجاورة، والمغوطة: الفاعل لذلك، قيل و(من) للتبيين، أي جاء موضعا من الغائط، وفي الحديث (إذا دخلتم الغائط) أي موضع التخلي فكذا، يريد بذلك بيان آداب التخلي والغوط: عمق الأرض الأبعد و(الغوطة ) بالضم موضع بالشام كثير الماء والشجر، يقال لها ( غوطة دمشق )([1]).

لمستم النساء ولامستم النساء كناية عن الجماع - قاله الجوهري وغيره، واليه ذهب الامامية وفي الحديث عن الصادق (عليه السلام) وقد سئل عن الآية ؟ فقال: ما يعني إلا المواقعة في الفرج([2])

بينما أوجب أبو حنيفة التيمم اذا لمس المرأة ولو باليد.

في التهذيب عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) قَالَ: لَيْسَ فِي الْقُبْلَةِ ولَا الْمُبَاشَرَةِ ولَا مَسِّ الْفَرْجِ وُضُوءٌ([3]).

في التهذيب: عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) مَا تَقُولُ فِي الرَّجُلِ يَتَوَضَّأُ ثُمَّ يَدْعُوجَارِيَتَهُ فَتَأْخُذُ بِيَدِهِ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَإِنَّ مَنْ عِنْدَنَا يَزْعُمُونَ أَنَّهَا الْمُلَامَسَةُ فَقَالَ لَا واللَّهِ مَا بِذَلِكَ بَأْسٌ ورُبَّمَا فَعَلْتُهُ ومَا يَعْنِي بِهَذَا أَو لامَسْتُمُ النِّساءَ إِلَّا الْمُوَاقَعَةَ دُونَ الْفَرْجِ([4]).

الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ‏، عَنِ الْحَلَبِيِّ: عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام)، قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ: «أَو لامَسْتُمُ‏ النِّساءَ» ؟

فَقَالَ‏: «هو الْجِمَاعُ، ولكِنَّ اللَّهَ سَتِيرٌ يُحِبُّ السَّتْرَ، فَلَمْ يُسَمِ‏ كَمَا تُسَمُّونَ‏([5]).

هنا اشكال مشهو ر لدى الفقهاء وهو انه سبحانه جمع بين هذه الاشياء المختلفة في الشرط المرتب على جزاء واحد وهو الامر بالتيمم ؟

قوله تعالى: ( فتيمموا صعيدا طيبا ) يمم أي اقصدوا لصعيد طيب . ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى صار التيمم مسح الوجه واليدين بالتراب ([6]).

أن الصعيد في قوله: (فتيمموا صعيدا طيبا) أنه التراب الطاهر الذي على وجه الأرض أوخرج من باطنها قوله: (صعيدا زلقا ) [18/40] أي أرضا بيضاء يزلق عليها لملاستها بعد أن عرفنا المعاني الذي تعرفه العرب بألسنتها، فإننا لا نعرف كيفية التيمم وشروطه ([7]).

تفسير العياشي: عن زرارة قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن التيمم ؟ فقال: ان عمار بن ياسر أتى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم )فقال أجنبت وليس معي ماء؟ فقال: كيف صنعت يا عمار ؟ قال نزعت ثيابي ثم تمعكت على الصعيد ؟ فقال: هكذا يصنع الحمار إنما قال الله: " فامسحوا وجوهكم وأيديكم منه " ثم وضع يديه جميعا على الصعيد ثم مسحها ثم مسح من بين عينيه إلى أسفل حاجبيه ثم دلك احدى يديه بالأخرى على ظهر الكف بدأ باليمنى([8]).

 تفسير العياشي: عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: فرض الله الغسل على الوجه والذراعين، والمسح على الرأس والقدمين.

 فلما جاء حال السفر والمرض والضرورة وضع الله الغسل وأثبت الغسل مسحا فقال: " وان كنتم مرضى أوعلى سفر أوجاء أحد منكم من الغائط أولامستم النساء " إلى " وأيديكم منه ([9]) .

 


([1])مجمع البحرين - الشيخ الطريحي - ج 3 - ص 339

([2])مجمع البحرين - الشيخ الطريحي - ج 4 - ص 140 - 141

([3])تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 22،ح54

([4])تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 22،ح55

([5])الكافي (ط - دارالحديث)، ج‏11، ص: 281

([6])الصحاح - الجوهري - ج 5 - ص 2064

([7])مجمع البحرين - الشيخ الطريحي - ج 2 - ص 608

([8])تفسير العياشي - ج 1 - ص 302،ح64

([9]) ن، م




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .