أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-04
287
التاريخ: 3-12-2015
2374
التاريخ: 2023-04-29
1121
التاريخ: 26-10-2014
1929
|
إشارات رمزية بخصوص كلمة «عبد»
قال تعالى : {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة: 23].
- عن الصادق (عليه السلام) : «حروف العبد ثلاثة: العين، والباء، والدال؛ فالعين علمه بالله، والباء بونه عمن سواه، والدال دنوه من الله تعالى بلا كيف ولا حجاب»(1).
إشارة: بالرغم من انعدام السهولة في إثبات أو نفي العلاقة الرمزية للحروف، إلا أن الانتفاع من هذا الحديث بعنوان كونه أمراً، وليس بعنوان أنه وصف (بصرف النظر عن السند) أمر ميسور، بمعنى أنه على الإنسان السالك الصالح أن يعتبر أن أفضل منصب له هو منصب العبودية لله، وإن معنى العبودية الكاملة هو أن يرى العبد نفسه في مشهد الله تعالى: {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} [العلق: 14]. وأن يعي أوصافه وأفعاله وآثاره، وأن ينأى بنفسه عما سواه، ويتقرب منه. وإذا أدت لغة أخرى بمفرداتها المناسبة عنوان «العبد» مع فقدانها للحروف الثلاثة المذكورة، فإن عين هذه المعارف المعهودة تكون قابلة للطرح بخصوصها. والغرض من هذا الكلام هو أن بعد «التزكية الأمرية» للحديث يفوق بعد (التعليم الوصفي) له.
ــــــــــــــــــــــــــ
1.مصباح الشريعة ومفتاح الحقيقة، ص355؛ وتفسير نور الثقلين، ج 1، ص43.
|
|
"الرعاية التلطيفية".. تحسين جودة حياة المرضى هي السر
|
|
|
|
|
العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية
|
|
|
|
|
اختتام المراسم التأبينية التي أهدي ثوابها إلى أرواح شهداء المق*ا*و*مة
|
|
|