المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



سر تقديم «الناس» على «الحجارة»  
  
995   10:41 صباحاً   التاريخ: 2023-08-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص552.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02 321
التاريخ: 2023-04-20 2219
التاريخ: 2023-04-03 1129
التاريخ: 30-3-2016 6866

سر تقديم «الناس» على «الحجارة»

 

قال تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24].

 

أحياناً يفرض المعبود الباطل، من أمثال فرعون، على عابده عوامله النفسية، أو السياسية، أو الاقتصادية، أو ما شابهها من خلال الإغواء، والإضلال، والإرعاب، والتهديد، والتحديد، والتجبيب، والتطميع من أجل أن يشتري منه بضاعة عبادته بثمن بخس. في مثل هذه الحالة فإن المعبود الباطل هو أسوأ حالاً من العابد وأسرع في ولوجه إلى جهنم؛ كما قد مر ذكره بخصوص فرعون. وأحياناً أخرى فإن العابد نفسه، جراء جهله العلمي أو جهالته العملية، هو الذي يبادر، عن جهل، إلى عبادة

المعبود؛ كما هو الحال في عبادة الأصنام والأوثان المعهودة. ففي مثل هذه الحالة يكون العابد أسوأ من المعبود وأكثر عرضة للعذاب منه. من هذا المنطلق فقد قدمت كلمة .فالناس، على (الحجارة) في  الآية  مورد البحث: كما ورد في  الآية  {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ} [الأنبياء: 98] ، وكذلك  الآية  {أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ} [الأنبياء: 67]. فقد ذكر العابدون قبل المعبود: وإن كان التقدم اللفظي غير ذي تأثير كبير، لكنه في الجملة إشعار بالاهتمام بالموضوع. من هنا يمكننا الاستظهار بأن آثار الإنسان المتوقد أشد من آثار الكبريت الأسود المتقد كما مر ذكره في الإشارة الخامسة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .