المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02

كوري ، ماري
9-10-2015
معنى كلمة ذرع
1/10/2022
Jean Leray
29-10-2017
سُبل تأمين متطلّبات التكافل / الهبات
23-12-2017
حكمان حول صلاة الكسوف
12-1-2020
RESONATOR ALIGNMENT: A PRACTICAL APPROACH
17-3-2016


الصالحون ومالكية الجنة  
  
898   01:48 صباحاً   التاريخ: 2023-08-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص569-571.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

الصالحون ومالكية الجنة

قال تعالى : {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 25].

 

 

إن تعيين كمية وكيفية الجنة الخاصة بكل فرد في عالم الآخرة هو أمر منوط بمستوى إيمانه ومقدار عمله الصالح. فيكون لبعضهم جنة واحدة، ولبعضهم الآخر جنتان: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} [الرحمن: 46] ، بل ان للبعض عدة جنات: (لهم جنات).

إن أحد معاني اللام في (لهم جنات) هي المالكية، وبالإمكان تبرير كون الجنة مملوكة من طريقين:

1. لقد رسم كل من القرآن والروايات الخطوط العامة للعلاقة بين صاحب الجنة وجنته. وبملاحظة تلك الخطوط العامة يتبين أن إرادة ساكن الجنة حاكمة على الجنة، وكل ما يشاء ساكن الجنة فإنه يوجد بإرادته؛ مثلما أنه بإرادة صاحب الجنة تفجر عيون فيها: {يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا} [الإنسان: 6]. كل هذه النصوص تشير إلى أن الجنة تكويناً محكومة من قبل صاحب الجنة ومملوكة له. يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) في هذا الصدد: «فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه»(1)؛ لأن كل علة هي أقوى من معلولها.

2. إن الإنسان المؤمن هو علة ما يفعله من عمل الخير، وهو مالكه التكويني: {لَهَا مَا كَسَبَتْ} [البقرة: 134] وبما أن الجنة هي عبارة عن ظهور العمل الصالح وتعد تجلياً له، فإن المؤمن هو علة الجنة ومالكها. بالطبع هناك اختلاف فيما يخص جهنم؛ وهو أنه، وإن كانت جهنم هي حصيلة أعمال أصحاب النار ومعلولة لهم، إلا أن هؤلاء قد أوقعوا أنفسهم في أسر جهنم وحصارها بسوء أعمالهم. وبناء عليه، يكون هؤلاء محكومين لجهنم: {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} [التوبة: 49] ، {وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} [البقرة: 286] ،

{وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا} [الإسراء: 8] ؛ بالضبط كالذي خرب بيته فوق رأسه وبقي تحت أنقاضه، فهو مقهور ومحكوم من قبل عمله، وليس حاكماً عليه.

تنويه: 1. كل ما يطرح من أنماط الملكية في القيامة فهو من سنخ التكوين، وليس من سنخ الاعتبار؛ لأن منطقة الاعتبار هي الدنيا فقط. 2. إن العلة الحقيقية والمالك التكويني الأصيل في الوجود بأسره، سواء في الدنيا أو في القيامة، هو الله سبحانه وتعالى، وإن العلية الطولية للإنسان، ومالكيته الرتبية فهي لا تتنافى معها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نهج البلاغة، الحكمة 32.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .