المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

The Mean and the Median
24-8-2016
أمين الدولة بن التلميذ
27-1-2016
الاستعمال يكون بعد التجربة
27-11-2016
طبقات الغلاف الجوي (Atmosphere Layers)
2023-04-01
الأقاليم الجغرافية في اليمن- إقليم سهل تهامة- النطاق الأوسط
1-5-2022
مصادر الملوثات الجسيمية sources of particulate pollutants
14-6-2016


منافع سورة الكهف  
  
1142   04:31 مساءً   التاريخ: 2023-08-23
المؤلف : المنسوب للامام الصادق (ع) تحقيق علي موسى الكعبي
الكتاب أو المصدر :  منافع القرآن العظيم
الجزء والصفحة : ص33
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): مَنْ كتبها وجعلها في إناء زُجاجٍ ضيّق الرّأس، وجعلها في منزله، يأمَنُ الفَقْر والدَّيْن [1] ، ويأمَنُ هو وأهله من أذى الناس، ولم يحْتَجْ [2]  إلى أحدٍ أبداً[3].

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): فإن كُتِبتْ وجُعِلتْ في مخازن القمح والشعير والأرُزّ والحِمّص وغير ذلك، دَفَعتْ عنه كلّ مؤذٍ بإذن الله تعالى من جميع ما يطرأ [4]  على الحُبوب في خَزْنها إن شاء الله تعالى [5]


[1]جنّة الأمان الواقية: 455.

[2]في الأصل: ولم يجتمع، تصحيف، وفي البرهان: ولا يحتاج إلى أحد أبداً.

[3]تفسير البرهان 3: 610 / ح 8  عن النبي(صلى الله عليه واله وسلم) وح 9  عن الإمام جعفر الصادق(عليه السلام).

[4]في البرهان: يطرق، أي يدبّ من هوامّ الأرض.

[5]تفسير البرهان 3: 610 / 9.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .