المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Druggability
16-2-2018
كفاءة الخدمات التعليمية
1-4-2020
استخدام الثوم لادرار البول ولعلاج عسر الهضم والمغص والغازات
27-3-2016
ما هي الزيوت القطرانية Tar Oils؟
2023-05-16
ملوك الأسرة الثامنة عشرة.
2024-03-02
الرقابة على الوجود المادي للوقائع
23-6-2018


فضل سورة النجم وخواصها  
  
56867   06:44 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 115.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 3071
التاريخ: 2024-09-05 445
التاريخ: 15-10-2021 1862
التاريخ: 1-12-2014 2753

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من كان يدمن قراءة النجم في كل يوم ، أو في كل ليلة ، عاش محمودا بين الناس ، وكان مغفورا له ، وكان محبوبا بين الناس» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة أعطاه اللّه عشر حسنات بعدد من صدق بمحمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، ومن كتبها في جلد نمر وعلقها عليه ، قوي قلبه على كل سلطان دخل عليه» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها من جلد نمر وعلقها عليه ، قوي قلبه على كل شي‏ء واحترمه كل سلطان يدخل عليه» «3».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام : «من كتبها على جلد نمر وعلقها عليه ، قوي بها على كل شيطان ، ولا يخاصم أحدا إلا قهره ، وكان له اليد والقوة بإذن اللّه تعالى» «4».

وفي المصباح : قوله تعالى‏ {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ} [النجم : 59 - 61] يكتب ويعلق لبكاء الأطفال‏ «5».

___________________

(1) ثواب الأعمال ، ص 145.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 337.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 611.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .