المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17609 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{آمنوا وجه النهار واكفروا آخره}
2024-11-02
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02

مناظرة الصاحب بن عباد في مناقب أمير المؤمنين (عليه السلام)
19-10-2019
اليوم الثاني والعشرون من الشهر والدعاء فيه.
2023-11-29
collective (adj.)
2023-07-06
Nearly Neutral Mutations
25-4-2019
التقوى أساس التربية
24/9/2022
موجز عن الصلح
7-03-2015


مميزات الصراط وصعوبة اجتيازه  
  
1181   01:39 صباحاً   التاريخ: 2023-06-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص577-578.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

مميزات الصراط وصعوبة اجتيازه

عن سعدان بن مسلم عن أبي عبد الله (عليه السلام)  قال: سألته عن الصراط، فقال: "هو أدق من الشعر وأحد من السيف"(1).

- عن النبي  (صلى الله عليه واله وسلم) : قال: " الصراط أدق من الشعر، واحد من السيف، واظلم من الليل"(2).

- عن امير المؤمنين  (عليه السلام) : " واعلموا ان مجازكم على الصراط (السراط) ومزالق دحضه واهاويل زلله وتارات اهواله. فاتقوا الله عباد الله تقية ذي لب شغل التفكر قلبه وانصب الخوف بدنه واسهر التهجد غرار نومه ..."(3).

إشارة الانسان موجود متفكر ومختار وكماله في ظل تشخيصه للحق والعمل به. وتمييز الحق عن الباطل من بين الآراء المتضاربة والمذاهب المتنازعة وانتخاب الاحسن منها صعب للغاية، كما ان التطبيق العملي بعد التحقيق العلمي عمل في غاية الصعوبة.

والتشخيص الصحيح العلمي للحق كرؤية الشعرة الدقيقة في الليل المظلم، والثبات والاستقامة في وسط الصراط أمر معضل كالمشي على الحافة الحادة للسيف.

والمحققون الذين اشتغلوا في البحث عن الحقائق بعمق ودقة يعبر عنهم في التراجم بعبارة (شققوا الشعر) أي إنهم أفلحوا عندما بذلوا جهودا بالغة في التشخيص العلمي للحق. والأتقياء الذين كانوا بنيانا  مرصوصا في ميدان الجهاد الأكبر ويعبر عنهم بأنهم "رهبان بالليل وأُسْدُ بالنهار"(4) كانوا موفقين في السير العملي على صراط القسط والعدل.

والمقصود هو أن الإنسان في ظل حفظه للفطرة الصادقة ومراعاة التقوى، يمكنه أن يميز الشيء الذي هو أدق من الشعر في ظلام أشد عتمة من الليل، ويمكنه أن يعبر بسلام على ما هو أحد من السيف في و ظلام أشد من الليل الدامس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 . تفسير القمي، ج 1، ص29.

2 . علم اليقين، ص969.

3. نهج البلاغة، الخطبة 83، المقطع 36.

4. البحار، ج 75، ص 180.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .