المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

توليد الأشعة السينية (أشعة إكس)
2023-09-19
التسويق المباشر والأسواق المستهدفة
3/9/2022
المبادئ العامة للتميز في العلاقات العامة الدولية
18-7-2022
Centering on the Nucleus
17-2-2016
العيوب السطحية (المستوية)
18-6-2019
مذهب ذري atomism
23-5-2017


مصداق الفساد والطغيان في الآية 60 من سورة البقرة  
  
913   02:59 صباحاً   التاريخ: 2023-05-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 675 - 676
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02 404
التاريخ: 2023-09-01 1134
التاريخ: 23-10-2014 2363
التاريخ: 2024-09-22 281

تطرح ثلاثة احتمالات فيما يتعلق بالفساد والطغيان في الآية:

1. خصوص الطغيان في الأكل والشرب.

2. خصوص الطغيان في الانتفاع من الماء؛ أي التنازع الذي يحصل عادة بين طالبي الماء حينما تشتد الحاجة إليه.

3. مطلق الفساد.

اختار بعض المفسرين الاحتمال الثاني (1)، وهذا الاحتمال لا يمكن قبوله إلا إذا استعيض عن قول: (لا تعثوا في الأرض) بجملة: "لا تعثوا فيه"؛ نظير ما جاء في سورة "طه" بخصوص أكل المن والسلوى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى * كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى} [طه: 80، 81]

على الرغم من أنه حتى في هذه الحالة، وحسب ما مر من تفسير "رزق"، فلابد من انتخاب الاحتمال الأول وليس الثاني. لكنه بالالتفات إلى التعبير في الأرض، فإن للجملة ظهوراً في العموم وليس في الاختصاص؛ وذلك لأن رسالة الآية هي: كونوا شاكرين لهذه النعمة والسعة وشكرهما يكمن في أن لا تفسدوا إطلاقاً. خصوصاً إذا كان ظاهر قوله: في الأرض هو أن لا تنشروا الفساد في الأرض ولا تكونوا أسوة للآخرين في نشره ولا تستحدثوا سنة سيئة بين الناس؛ كما أن بعض المفسرين قد ذهب إلى أن مجموع جملة: لا تعثوا في الأرض مفسدين هي بمعنى: "لا تنشروا فسادكم في الأرض" (2) حيث ذلك أنهم في مقام بيان المعنى اللازم للجملة المذكورة وليس المعنى اللغوي والمطابقي لها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير الكبير، مج 2، ج 3، ص 105.

2. تفسير المنار، ج 1، ص 327.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .