المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



اسم الرحمن يهب شيئين  
  
1012   07:59 مساءً   التاريخ: 2023-05-05
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص434-345.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-19 872
التاريخ: 2024-09-10 264
التاريخ: 25-11-2014 4236
التاريخ: 2023-11-28 1254

اسم الرحمن يهب شيئين
- عن الرضا(عليه السلام) أنه قال بعد أن شرح رب العالمين: "الرحمن الرحيم  استعطاف" وذكر لآلائه ونعمائه على جميع خلقه" (1).

إشارة: إن مفردتي الرحمن والرحيم ترجمت إلى اللغة الفارسية بما يعني الواهب والجواد والسخي، ولكن هذه الألفاظ لا تؤدي معني و مفهوم الرحمن والرحيم لأن كلمة الرحمن قد أشرب فيها شيء آخر من مبادئ الرحمة غير الهبة والإعطاء، وقد أشير إليه في الحديث المذكور وهو العطف والمحبة. فالله سبحانه عندما يصف نفسه بالرحمن والرحيم فمعناه أنه يقول: إن عطائي وموهبتي مقترنة بالعاطفة والمحبة، وإذا دعا العبد ربه بهذه الأسماء الحسنى فهو يرجو إضافة إلى الجود والعطاء أن يستجلب عطف ومحبة ورأفة ربه. فالرحمان في الحقيقة يهب شيئين: أحدهما: أصل طلب الإنسان كالشفاء من المرض أو المال، والآخر: هو المحبة والعاطفة، وهي أمر معنوي يعالج الكثير من الأمراض الروحية وآفات النفس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نور الثقلين، ج1، ص19.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .