المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

آداب تعدد الزوجات
22-6-2017
استبطاء الرزق ـ بحث روائي
21-1-2016
الأرض المناسبة لزراعة التفاح
2023-09-13
مزايا الصرف الشاقولي
27-6-2019
مفهوم اللقب
14-9-2016
عائشة النبوية بنت الإمام جعفر الصادق ع
12-12-2017


الحامدون والمسبحون لله  
  
1093   03:47 مساءً   التاريخ: 2023-04-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص406-407.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23/11/2022 1128
التاريخ: 26-09-2014 9962
التاريخ: 11/10/2022 1336
التاريخ: 22-12-2015 6073

الحامدون والمسبحون لله

طبقا للآية الكريمة: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ} [الإسراء: 44] فإن الحمد والتسبيح لايختص بالمتنعمين، بل إن النعم بنفسها تسبح الله وتحمده، كما إن حمد الحامدين وتسبيح المسبحين، وذكر الذاكرين، يسبح ويذكر الله، لأن كل هذه مصداق (شيء) وتنضوي تحت عنوانه، وكل شيء حامد ومسبح لله. ويقول بعض أهل المعرفة :

إن الحمد له مراتب، وأظهر مراتبه هي مرتبة الأفعال الإلهية والأسماء الفعلية لله أيضا، ومتعلق تلك الأسماء هي مرتبة  الفعل، والحمد في مرتبة الصفات الإلهية والأسماء التي متعلقها الصفات سيكون مدحة وليس حمدا اصطلاحيا والحمد المتعلق بذات الواجب هو حمد نفس الحمد، أي أن الصفة بتمام وجودها تثني على موصوفها وتحمد ذاتها التي اليها هي عين ذات الموصوف (1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. النفحات الإلهية، القونوي، ص101، بتصرف قليل.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .