المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



عدد الآيات في سورة الفاتحة  
  
1266   02:59 صباحاً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص318-319.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

عدد الآيات في سورة الفاتحة

 

إن عدد آيات سورة الحمد المباركة وباتفاق المسلمين هي سبع آيات (1) .

وبناء على روايات أهل بيت العصمة الطاهرين (عليهم السلام)  فإن الآية الكريمة: {بسم الله الرحمن الرحيم} هي أول آية فيها: "قيل الأمير المؤمنين (عليه السلام)  يا أمير المؤمنين أخبرنا عن "بسم الله الرحمن الرحيم" أهي من فاتحة الكتاب؟ فقال: "نعم، كان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  يقرأها ويعدها آية منها..."(2).

بناء على هذا فإن قراءة (بسم الله) في بداية سورة الحمد، ليس  لأجل التبرك فحسب، بل إنها جزء من السورة، ولذلك فإذا وجبت تلاوة سورة الحمد في الصلاة أو غيرها وتليت السورة دون بسم الله فإن أمر و الله سبحانه لم يمتثل.

وإن أصدق شاهد على عدد آيات سورة الحمد هو الآية الكريمة: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} [الحجر: 87] والذي شهدت روايات المعصومين (عليهم السلام)  على أن المقصود منها فاتحة الكتاب(3)، كما أن روايات الفريقين تؤيد هذا العدد دون أي اختلاف(4). والاختلاف الوحيد الموجود في آيات هذه السورة هو الخلاف حول تقطيع وتقسيم آياتها، لا في أصل عدد السبعة الذين قالوا: إن البسملة آية قالوا ان قوله تعالى من (صراط الذين) إلى آخر السورة يعتبر آية واحدة، والذين لم يعتبروا البسملة آية اعتبروا (غير المغضوب) إلى آخر السورة آية مستقلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. مفاتيح الأسرار للشهرستاني، ج 1، ص 233.

2. نور الثقلين، ج1، ص9.

3. تفسير البرهان، ج1، ص41.

4. البحار، ج18، ص335؛ تفسير العياشي، ج1، ص19؛ تفسير البرهان، ج1، ص42.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .