المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



سورة الحمد من وجهة نظر القرآن والعترة (عليهم السلام)  
  
1358   04:21 مساءً   التاريخ: 2023-04-12
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص307-309.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 54236
التاريخ: 1-12-2014 3048
التاريخ: 30-04-2015 26590
التاريخ: 1-05-2015 44143

سورة الحمد من وجهة نظر القرآن والعترة (عليهم السلام)

 

إن سورة الحمد المباركة التي هي فاتحة الكتاب، ومستهل كلام الله سبحانه قد كرمها الله في كلامه المجيد حتى جعلها في مصاف "القرآن العظيم" فقال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} [الحجر: 87] وفي الأحاديث النبوية وكلمات العترة الطاهرين علي ذكرت بأسماء وصفات مثل (أعظم جامعة للحكمة) و(كنز من كنوز العرش) و(أشرف ما أخر من كنوز العرش) و(سورة الشفاء) و (النعمة العظمى والثقيلة) و(أفضل سورة في القرآن)، فقد جاء في الأحاديث: "ليس شيء من القرآن والكلام جمع فيه من جوامع الخير والحكمة ما جمع في سورة الحمد"(1)، "إن فاتحة

الكتاب أشرف ما في كنوز العرش"(2)، "فاتحة الكتاب شفاء من كل داء"(3)، فأفرد الامتنان علي بفاتحة الكتاب"(4).

والنبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)  عندما اقترح تعليم السورة على جابر بن عبد الله الأنصاري وصفها له بأنها أفضل سور كتاب الله حيث قال له: "ألا أعلمك أفضل سورة أنزلها الله في كتابه؟" قال: فقال له جابر: بلى بأبي أنت وأمي يا رسول الله علمنيها. فعلمه الحمد أم الكتاب(5). وفي حديث آخر أوضح ملاك: هذا التفضيل أيضا فقال: "لو أن فاتحة الكتاب وضعت في كفة الميزان ووضع القرآن في كفة لرجحت فاتحة الكتاب سبع مرات"(6)، وأيضا قارنها ام النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  مع الكتب السماوية فقال: "والذي نفسي بيده، ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في القرآن مثلها، هي أم الكتاب"(7).

هذه السورة التي تبتدئ بتعظيم اسم الله الرحمن الرحيم، وتستمر بحمد الله وعد صفات جماله وجلاله وحصر العبادة والاستعانة به، وتختتم بطلب الهداية من حضرة كبريائه وعظمته، مع كل ما فيها من تلخيص واختصار، قد تضمنت الباب المعارف القرآنية الواسعة؛ لأن الخطوط العامة والأصول الثلاثية للمعارف الدينية، وهي معرفة المبد؟ ومعرفة الرسالة ومعرفة المعاد، التي هي أساس هداية السالكين نحو صلاح الدنيا والآخرة، وسورة الحمد قد بينت هذه الأصول بأقل الألفاظ وأوضح المعاني، ودلت على طريق سلوك الإنسان نحو ربه.

وسورة فاتحة الكتاب المباركة كلام الله سبحانه، ولكنه يتحدث نيابة عن العبد السالك، الذي وجه روحه نحو ذات الله المقدسة، وراح  يناجيه مناجاة المحب الواله.

وفي هذه السورة يعلم الله سبحانه السالكين نحوه أدب التحميد وأسلوب إظهار العبودية وطريقة التحدث بين العبد السالك والرب المالك، وجعل ذلك عمودا للدين حيث: "لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب"(8)، فهي تتلى بصورة الفرض عشر مرات في اليوم والليلة للمتقربين بالفرائض، وتتلى أضعاف ذلك العدد للراغبين في قرب النوافل.

ولو لم تكن سورة الحمد متضمنة لخلاصة المعارف القرآنية وهي أسرار المبد! والمعاد وعلم سلوك الإنسان نحو الله، لم تقرن في الكتاب الإلهي مع القرآن العظيم، ولم تذكر بتلك العظمة في أحاديث أئمة وقدوات السلوك إلى الله (أهل البيت عليهم السلام ).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج 82 ص 54.

2. نور الثقلين، ج 1، ص6.

3. مجمع البيان، ج 1، ص 87

4. تفسير البرهان، ج1، ص41، نور الثقلين، ج1، ص6.

5. تفسير البرهان، ج 1، ص2.

6. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص89.

7. جامع الأخبار، الفصل 22، ص43، مجمع البيان، ج 1، ص 88.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .