المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

نوعية المياه الجوفية تغذية المياه الجوفية
8-1-2016
الوصيفات الصيدلانية Pharmaceutical Chaperones
28-7-2019
Borrelia
7-3-2016
Charles Pisot
16-11-2017
من عوامل تكون الفرق الاسلامية سوء الفهم واللجاج في تحديد الحقائق
24-05-2015
السّميسر
24-7-2016


العامل الوحيد للغنى والثروة الحقيقية  
  
1177   04:20 مساءً   التاريخ: 2023-04-12
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص305.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 4050
التاريخ: 31-10-2021 1888
التاريخ: 26-11-2014 2950
التاريخ: 3-05-2015 35164

العامل الوحيد للغنى والثروة الحقيقية

 

يقول النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) : "القرآن غنى لا غنى دونه ولا فقر بعده"(1) أي انه سبب يجلب للإنسان غنى لا يتحقق إلا عن طريقه، كما أنه لا فقر كفقر الحرمان من القرآن. كذلك يقول (صلى الله عليه واله وسلم) : "من قرأ القرآن فرأى أن أحدا أعطي  أفضل مما أعطي فقد حقر ما عظمه الله، وعظم ما حقره الله"(2)، أي من قرأ - القرآن وحسب أن الآخرين قد حازوا أفضل مما حظي به، فقد حقر ما  عظم الله وهو القرآن وعظم ما حقر الله وهي الدنيا.

كذلك يقول: "لا ينبغي لحامل القرآن أن يظن أحدا أعطي أفضل مما أعطي، لأنه لو ملك الدنيا بأسرها لكان القرآن أفضل مما ملكه".(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص7.

2. نفس المصدر، ص16.

3. نفس المصدر، ص26.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .