المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

التكرير الحيوي Biorefinery
1-8-2017
boyle s law
11-9-2017
طبقات الغلاف الجوي - الطبقة المتأينة الايونوسفير
6-8-2019
تطور الخطابة
8-6-2021
Reactions of Alkynes: Addition of HX and X2
23-5-2017
Abraham bar Hiyya Ha-Nasi
22-10-2015


أعراض مرض الفصام  
  
1099   11:32 صباحاً   التاريخ: 2023-03-23
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص128 ــ 130
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-1-2020 3361
التاريخ: 3/11/2022 1371
التاريخ: 23-4-2022 1892
التاريخ: 25-3-2021 2660

يمكن تلخيص أعراض الفصام بصورة عامة في المظاهر والعلامات الآتية:-

1ـ اضطرابات التفكير:

وتنقسم إلى الاضطرابات الآتية:

أ- اضطراب في التعبير عن التفكير.

ب- اضطراب في مجرى التفكير.

ج- اضطراب التحكم في التفكير.

د- اضطراب محتوى التفكير. (أحمد عكاشة، 1998)

2ـ اضطراب الإدراك:

وتأخذ المظاهر الآتية: -

أ- إدراك أشياء لا وجود لها في الواقع مثل الهلاوس، حيث يحس الفرد أحاسيس ليست لها تنبيهات حقيقية (وتكون هلاوس سمعية، بصرية، شمية، لمسية، تذوقية).

ب- سوء التأويل، حيث تدرك الأشياء الموجودة في الواقع ليست كما هي موجودة بالفعل؛ بل يدركها في صورة أو أكثر وبصورة محرفة بحيث يتفق هذا التحريف مع حالته النفسية. (فرج طه، 1979).

3-اضطراب الإنفعال:

ويأخذ المظاهر الآتية:

أ- عدم اتساق الإنفعال مع المواقف الخارجية (حيث يفرح في المواقف التي لا تستدعي ذلك).

ب- التبلد الإنفعالي وعدم مبالاته بكافة الأحداث التي تقع في نطاق البيئة التي يعيش فيها.

ج- عدم ثبات الإنفعال: حيث نجد الفصامي عرضة لحالات وقتية وذبذبات إنفعالية مستمرة أو متكررة، وقد ينتقل من حالة إنفعالية إلى حالة إنفعالية مناقضة تماماً وبدون إستغراق وقت طويل. (محمد حسن غانم وآخرون، 2003)

4ـ اضطراب الإنتباه:

ويأخذ المظاهر الآتية:

أ- سهولة تحول إنتباه الفرد من موضوع لآخر بالرغم من محاولة تركيز إنتباهه على الموضوع الأول.

ب- تبلد الإنتباه بحيث يصعب أن يستثار إنتباه الفرد نحو موضوع معين.

ج- الدخول في حالات من الهذيان والذهول، والتي تقلل من قدرة الفرد على الإنتباه للمواقع المحيطة به.

د - الدخول في حالة غيبوبة، حيث يفقد الشخص وعيه بما يحيط به، ويكاد يستحيل على المنبهات الخارجية جذب إنتباهه إليها وإستجابته لها وإستثارتها إياه. (فرج طه، 1979).

5ـ اضطراب الإرادة:

ويأخذ المظاهر الآتية:

أ- عدم القدرة على المبادرة بوضع الخطط.

ب- عدم القدرة على ممارسة الأنشطة.

ج- الافتقاد إلى المعنى والهدف.

د- الافتقاد إلى القدرة على المثابرة لحل أي مشكلة.

هـ- السلبية التامة.

و- قد يعتقد بوجود قوى خارجية تسيطر على سلوكه، (وأنه لا حول له ولا قوة). (أحمد عكاشة، 1998)

6ـ اضطرابات السلوك وانحرافه وشذوذه:

ويأخذ المظاهر الآتية:

أ - إنحراف السلوك وخروجه عن المألوف.

ب - قد يرتكب العديد من صور وأنواع الجرائم.

ج- ويدخل ضمن انحرافات السلوك وشذوذه: اضطرابات النطق، والكلام، والتردد، وارتعاشات بعض أجزاء الجسم، وإتيان أفعال حركية لا معنى لها، ومع ذلك يجبر على تكرارها. (فرج طه، 1979). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.