المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



سعة العهد مع الله  
  
1253   02:39 صباحاً   التاريخ: 2023-03-21
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص67 - 68
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-20 1322
التاريخ: 2024-10-21 164
التاريخ: 17-10-2014 2237
التاريخ: 2023-11-07 2272

إنَّ العهد الذي يستطيع الإنسان أن يلتزم به مع الله سبحانه وتعالى لا يقتصر على أعمال خاصّة، بل شامل لمطلق أفعال الخير. فباستطاعة الإنسان التعاهد الله في إنجاز الأعمال المستحبّة تارة، كما في "رسالة العهد" التي كتبها بعض العظماء حيث تعهّدوا فيها بكيفيّة معيشتهم (1)؛ بغض النظر عما ذكروه من بعض المسائل العبادية الخاصة كتلاوة القرآن، وقيام الليل، ونوافلهم بصيغة العهد أيضاً، وباستطاعته أيضاً إبرام العهد من أجل تأكيد الواجبات تارة أخرى، كأن يأتي بصلاته الواجبة في أول الوقت أو جماعة مثلاً، أو الحضور في صلاة الجمعة لأن هذه الأمور هي من سنخ انتخاب أفضل الأفراد الواجبة، وليست من صنف المستحب؛ لأن الصلاة لأول وقتها هي غير النافلة؛ إذ أن إحداهما الفرد الأفضل من الواجب حيث يكون تركه من دون بدل حراماً، والأخرى هي مستحبّة وتركها من دون بدل جائز.

على أي تقدير فإن غاية تنزل لطف الله ورحمته هي في أن يستطيع العبد عقد ميثاق ومعاهدة ثنائية معه سبحانه.

تنويه:

أ- للعهد رواج بين طيات الكتابين المقدّسين لليهود والنصارى، ولعلّ هذا هو السبب الذي من أجله سُمّي كل من هذين الكتابين بـ "كتاب العهد" وعُرفت التوراة والإنجيل باسم "العهدين". بالطبع إن العهد المهم - الذي هو واسطة العقد بالنسبة للعهود الأخرى، وبيت القصيد مقارنة بغيره من العقود - هو العهد بقبول رسالة النبي محمد بن عبد الله (صلى الله عليه واله) رسول الله الخاتم.

ب- عهد الإنسان مع الله هو من سنخ التكليف الاعتباري والتشريع، لكن عهد الله مع الإنسان هو من صنف الحقيقة والتكوين. من هنا فإن نطاق وفاء الإنسان بالعهد يمتد إلى زمان الموت، حيث تنقطع ربقة التكليف من بعده، ولا يعود هناك كلام عن الوفاء بالعهد، إلا أن وفاء الله بعهده يبقى مستمراً؛ وذلك لأن الآخرة - كما هو حال الدنيا - هي ظرف الإفاضة وحيّز الإفازة الإلهيتين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كرسالة العهد للشيخ الرئيس ابن سينا.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .