أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014
1785
التاريخ: 11-10-2014
1401
التاريخ: 10-10-2014
1422
التاريخ: 2024-05-09
671
|
عزيز مصر
كان المصريّون القدامى يمنحون لقب العزيز ملوكهم ورجالات دولتهم ، فشمل ذلك اللقب زوج زليخا صاحبة نبيّ اللّه يوسف عليه السّلام .
فهو فوطيفار بن رويحب ، وقيل : رجيب ، وقيل : روحيب العماليقيّ القبطيّ ، وقيل : اسمه كان بوتيغار ، وقيل : اظفير ، وقيل : اطفين ، وقيل : اظفير ، وقيل :
اظيفر ، وقيل : قوطفير ، وقيل قطفير ، وفوطيفار اسم مصريّ معناه : عطيّة اللّه الشمس .
كان رئيسا لوزراء مصر في عهد الملك الريّان بن الوليد العماليقيّ ، وعيّنه الملك - بالإضافة إلى رئاسة الوزارة - نائبا عنه ومشرفا على خزائن مصر ، وقائدا للشرطة ، ومتصدّيا لأمور السجون ، ورئيسا لأركان الجيش .
كان عاقلا مدبّرا محبّا للعمران ، أديبا عادلا عرف بالفراسة والشجاعة .
كان عنّينا لا يأتي النساء ، وكان ذلك من الأسباب التي دعت زوجته زليخا مراودة نبيّ اللّه يوسف عليه السّلام ، وذكرنا قصّتها مع يوسف عليه السّلام في ترجمة زليخا ونبيّ اللّه يوسف عليه السّلام .
كان ينصب له سرير من فضّة في قصر الملك الريّان ويجلس عليه ، فيخرج الوزراء والكتّاب ويجلسون بين يديه .
اشترى نبيّ اللّه يوسف عليه السّلام من مالك بن ذعر ، فربّاه في بيته حتّى شبّ ، فكان من شأنه مع يوسف عليه السّلام وزليخا ما فصّلناه في ترجمة زليخا ونبيّ اللّه يوسف عليه السّلام والذي انتهى بزجّ يوسف عليه السّلام في السجن ، وبعد أن تعرّف الملك الريّان على يوسف عليه السّلام وذكائه
وحسن سريرته وبراءته من التهم التي ألصقها المترجم له به وسجنه أصدر أمرا بإطلاق سراحه ، وإناطة جميع أمور الدولة إليه ، وأمر بعزل المترجم له من مناصبه ، وجعلها بعهدة يوسف عليه السّلام .
ولم يزل المترجم له مطرودا من البلاط الملكيّ حتّى مات ، وبعد موته تزوّج يوسف عليه السّلام من زليخا فأنجبت له أولادا .
القرآن الكريم وعزيز مصر
أما الآيات التي تحدّثت عنه فهي :
يوسف 21 { وَقالَ الَّذِي اشْتَراهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْواهُ . . . }.
يوسف 28 { فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ . . . }.
يوسف 29 { يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هذا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ . . . }.
أمّا الآيات التي ذكرته فهي :
يوسف 25 { وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ . . . }.
يوسف 30 { وَقالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُراوِدُ فَتاها عَنْ نَفْسِهِ . . . }.
يوسف 51 { قالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ . . . }. « 1 »
________________
( 1 ) . الأنبياء ، للعاملي ، ص 183 - 185 و 188 وبعدها ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 67 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 68 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 169 و 188 و 189 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 130 و 131 و 137 - 139 وبعدها ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ص 401 و 415 - 417 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 108 - 114 و 119 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 64 و 66 وراجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 45 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 237 ؛ تاريخ گزيده ، ص 34 و 35 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 292 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 479 و 480 ؛ تفسير الجلالين ، ص 237 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 262 ؛ تفسير شبّر ، ص 241 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 12 ؛ تفسير الطبري ، ج 12 ، ص 104 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 3 ، ص 118 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 18 ، ص 108 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 342 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 474 ؛ تفسير الماوردي ، ج 3 ، ص 19 ؛ التفسير المبين ، ص 305 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع ، الجزء الثاني عشر ، ص 125 ؛ تنوير المقباس ، ص 195 ؛ التوراة ، سفر التكوين - الأصحاح ، ص 39 و 54 و 55 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 158 - 160 ؛ جوامع الجامع ، ص 215 ؛ الخطط المقريزية ، ج 1 ، ص 247 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 3 ، ص 759 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن ، ص 253 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 225 - 228 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 11 و 12 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ عرائس المجالس ، ص 103 و 106 و 112 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 356 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 699 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 185 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 83 و 84 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 127 و 128 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 353 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 328 و 344 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 122 وبعدها ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 386 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 150 - 152 وراجع فهرسته ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 85 و 88 و 93 وبعدها ؛ قصص قرآن ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 252 و 253 و 263 وبعدها ؛ قصههاى قرآن ، ص 94 و 96 و 99 و 101 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 141 و 147 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 34 - 36 و 75 و 87 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 235 وج 6 ، ص 175 وج 7 ، ص 16 وج 12 ، ص 404 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 13 ، ص 500 وج 34 ، ص 235 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 338 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 195 ؛ المدهش ، ص 87 ؛ مع الأنبياء ، ص 161 و 165 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 311 - 314 ؛ مواهب الجليل ، ص 305 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 265 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|