أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-06-2015
2233
التاريخ: 10-04-2015
2970
التاريخ: 12-08-2015
2079
التاريخ: 26-1-2016
2298
|
كان المسيّب، وهو زهير بن علس بن مالك بن
عمرو من بني مالك بن ضبيعة البكري، من أهل العراق. وكان المسيّب خال الأعشى ميمون
ابن قيس، وكان الأعشى راوية له.
والمسيّب بن علس جاهلي لم يدرك الإسلام،
كان معاصرا لعمرو بن هند، وقد التقى بطرفة والمتلمّس عنده، أو في طريقه اليه. ورحل
المسيّب بشعره يتكسّب من العرب ومن الفرس: قيل مدح بعض الاعاجم فأعطاه. ثم انه أتى
عدوّا له من الاعاجم يسأله فدسّ له سمّا فمات، نحو عام 42 ق. ه. (580 م).
المسيّب شاعر مشهور من فحول الشعراء
المعدودين في بني بكر. وهو شاعر مقلّ مجيد، وأغراضه تدور على المدح في الأكثر وعلى
الرثاء والحكمة، وله غزل رائق ووصف بارع للنحل وللؤلؤ. وشعره عذب سهل.
- المختار من شعره:
قال المسيّب بن علس يمدح القعقاع:
أرحلت من سلمى بغير متاع... قبل العطاس ورعتها
بوداع (1)
من غير مقلية، وانّ حبالها... ليست بأرمام ولا
أقطاع (2)
ومنها:
فلأهدينّ مع الرياح قصيدة... منّي مغلغلة
إلى القعقاع (3)
ترد المياه فما تزال غريبة... في القوم بين
تمثّل وسماع (4)
وإذا الملوك تدافعت أركانها... أفضلت فوق
أكفّهم بذراع
ولأنت أجود من خليج مفعم... متراكم الآذيّ
ذي دفّاع (5)
ولأنت أشجع في الأعادي كلّها... من مخدر
ليث معيد وقاع (6)
ولذلكم زعمت تميم أنه... أهل السماحة والندى
والباع
ويستحسن ابن قتيبة (الشعر والشعراء 82) قول
المسيّب بن علس في المديح:
تبيت الملوك على عتبها... وشيبان ان غضبت
تعتب (7)
وكالشهد بالراح أخلاقهم... وأحلامهم منهم
أعذب (8)
وكالمسك طيب مناماتهم... وريّا قبورهم أطيب
(9)
___________________________
1) المتاع: الزاد، الطعام (المقصود هنا:
توديع المحبوبة). العطاس: الصبح. رعتها بوداع: رحلت من غير أن أعلمها بذلك،
فارتاعت لما علمت.
2) فارقتها من غير بغضة. والمودة التي كانت
بيني وبينها لا تزال سليمة (لا متهرئة ولا مقطعة).
3) رسالة مغلغلة محمولة من بلد إلى بلد
(القاموس 4:26).
4) ترد المياه (الاماكن التي يجتمع الناس
فيها في البادية) فيراها الناس غريبة فيكثرون من سماعها وانشادها.
5) الخليج: النهر. مفعم: مملوء، ممتلئ.
الآذي: الامواج. دفاع: تيار.
6) المخدر: الليث الذي يعيش في الأجمة
(كأنها له خدر). معيد (مكرر) وقاع (وقائعه وافتراسه).
7) عتبها: غضبها. تعتب: يعتذر اليها وتسترضي.
8) الشهد (بفتح الشين أو كسرها أو ضمها):
العسل ما دام في الشمع.
9) المنامات: جمع منامة: موضع النوم. ريا:
رائحة.