أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-24
1269
التاريخ: 2023-03-05
1313
التاريخ: 2024-10-16
485
التاريخ: 2023-03-17
1308
|
هو أبو شرحبيل ، وقيل : أبو أسامة زيد بن حارثة بن شرحبيل ، وقيل : شراحيل بن كعب بن عبد العزّى بن يزيد ، وقيل : زيد بن امرئ القيس الكلبي ، القضاعي ، وأمّه سعدى بنت ثعلبة .
من أوائل صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، وكان يحبّه حبّا جمّا ويقدّمه على أقرانه ، فسمّاه : زيد الحب .
كان شديد الإخلاص للنبي صلّى اللّه عليه وآله ، وكان صلّى اللّه عليه وآله يعتمد عليه في الحروب والغزوات ؛ لكياسته وحصافته ، وكان من الرماة المشهورين .
ولد قبل بعثة النبي صلّى اللّه عليه وآله بثلاث وأربعين سنة تقريبا ، وكانت عشيرته تسكن بالقرب من دومة الجندل .
في حداثته اختطفه غزاة من بني القين بن جسر وباعوه في الشام ، فاشتراه حكيم بن حذام - ابن أخي السيّدة خديجة بنت خويلد عليها السّلام - وأهداه إليها ، فلما تزوّجت خديجة من النبي صلّى اللّه عليه وآله أهدته إليه ، فتبنّاه النبي صلّى اللّه عليه وآله ورعاه ، فكان الناس يسمّونه زيد بن محمد صلّى اللّه عليه وآله ، وقيل : اشتراه النبي صلّى اللّه عليه وآله من سوق عكاظ بمكّة ، قبل بعثته وبعد زواجه من خديجة .
لمّا علم أبوه - حارثة - بوجوده في مكّة ، قصدها وطلب من النبي صلّى اللّه عليه وآله تحريره مقابل فدية يدفعها للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فأطلقه النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وأعلن تحريره ، وخيّره بين البقاء عنده أو الالتحاق بأبيه ، ولكنّ زيدا قرر البقاء عند النبي صلّى اللّه عليه وآله وعدم الذهاب مع أبيه .
آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين حمزة بن عبد المطلب ، وقيل : بينه وبين أسيد بن حضير .
زوّجه النبي صلّى اللّه عليه وآله من وصيفته ، أم أيمن ، ثم من ابنة عمته زينب بنت جحش القرشية ، ولم يمض طويلا على زواجه من زينب حتى طلّقها ، فتزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله في السنة الخامسة من الهجرة .
شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله وقائع بدر وأحد والخندق والحديبيّة ، وترأّس عدّة سرايا .
في شهر جمادى الأولى من السنة الثامنة من الهجرة ولاه النبي صلّى اللّه عليه وآله قيادة الجيش الإسلامي لحرب مؤتة ، وبعد أن أبلى فيها بلاء حسنا وحارب محاربة الأبطال استشهد على يد الروم في تلك المعركة ، وهو ابن 55 سنة .
القرآن الكريم وزيد بن حارثة
نزلت فيه الآية 4 من سورة الأحزاب : { وَما جَعَلَ أَدْعِياءَكُمْ أَبْناءَكُمْ . . .} .
والآية 5 من نفس السورة :{ ادْعُوهُمْ لِآبائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ . . . }.
وبالنسبة إلى قصّته مع زوجته زينب بنت جحش نزلت فيهما الآية 37 من نفس السورة :{ فَلَمَّا قَضى زَيْدٌ مِنْها وَطَراً . . . }.
وكذلك نوّهت عنه الآية السابقة 37 :{ وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ . . . }.
وذلك لأنّه صمّم على طلاق زوجته زينب بعد أن علم بأنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يهواها ، فكرهها وأبدى للنبي صلّى اللّه عليه وآله كرهه لها ، فأخذ النبي صلّى اللّه عليه وآله يمنعه من طلاقها ويحثّه على إبقائها عنده .
وبعد أن زعمت العرب بأنّه ابن للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله نزلت فيه الآية 40 من نفس السورة المذكورة آنفا ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِكُمْ .
اتخذ المترجم له بعض اليهود والمشركين أصحابا وأصدقاء له فنزلت فيه الآية 13 من سورة الممتحنة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ . . . }. « 1 »
________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 617 و 628 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 293 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 544 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 224 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 563 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 57 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 333 - 337 ؛ أعيان الشيعة ، ج 7 ، ص 94 ؛ الأغاني ، ج 15 ، ص 11 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 24 و 225 وج 4 ، ص 5 و 147 و 241 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 81 و 90 و 128 و 129 و 142 و 146 و 175 و 210 و 216 و 271 و ( المغازي ) ، راجع فهرسته ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 308 و 382 و 438 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 267 و 347 و 410 و 420 و 431 و 433 و 456 و 476 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 318 - 323 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 379 ؛ تاريخ گزيده ، ص 136 و 144 و 152 و 161 و 211 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 23 و 65 و 70 و 87 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 315 و 344 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 198 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 211 و 235 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 290 و 326 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 238 و 246 و 247 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 423 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 105 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 418 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 163 و 191 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 21 ، ص 75 وج 22 ، ص 10 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 296 و 331 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 25 ، ص 191 و 212 وراجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 122 و 134 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 172 - 175 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 467 و 492 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني والعشرون ، ص 14 - 16 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 280 و 281 و 326 و 327 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 235 و 236 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 273 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 462 ؛ تنوير المقباس ، ص 350 و 354 وبعدها ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 202 و 203 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 5 ، ص 454 - 462 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 3 ، ص 346 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 26 ؛ تهذيب الكمال ، ج 10 ، ص 35 - 47 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 134 و 135 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 117 و 188 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 341 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 209 و 818 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 559 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 115 ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 363 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 127 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 11 ، ص 10 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 342 و 343 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 437 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 181 و 201 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 9 و 10 و 725 ؛ رجال ابن داود ، ص 99 ؛ رجال الطوسي ، ص 42 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 14 و 23 و 24 و 40 وغيرها ؛ الروض المعطار ، ص 565 و 566 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 575 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 220 - 230 ؛ سيرة المصطفى ، ص 577 و 579 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 137 و 139 و 262 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 480 - 483 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 264 وج 3 ، ص 53 وج 4 ، ص 15 و 29 و 30 و 266 و 284 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 12 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 196 و 220 ؛ صبح الأعشى ، ج 9 ، ص 354 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 378 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 6 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 497 وج 2 ، ص 36 و 86 و 87 و 88 و 89 - 90 وج 4 ، ص 61 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 9 ؛ العقد الثمين ، ج 4 ، ص 459 - 473 ؛ العقد الفريد ، ج 5 ، ص 61 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 304 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 153 و 156 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 663 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 540 - 542 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 379 - 382 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 59 - 234 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 129 وج 4 ، ص 13 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 540 - 543 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 199 وج 4 ، ص 202 وج 8 ، ص 5 و 6 و 47 و 48 و 49 و 50 و 51 و 61 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 290 و 759 و 760 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 27 ، ص 611 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 61 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 528 و 563 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 77 ؛ المحبر ، ص 71 و 85 و 119 و 121 و 123 و 128 و 287 وغيرها ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 11 - 14 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مستدرك الوسائل ، ج 3 ، ص 804 ؛ مستطرفات السرائر ، ص 145 ؛ المعارف ، ص 81 و 85 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 123 - 125 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 220 ؛ معجم الثقات ، ص 287 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 7 ، ص 338 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منتخب التواريخ ، ص 70 ؛ منهج المقال ، ص 153 ؛ مواهب الجليل ، ص 555 وبعدها ؛ المورد ، ج 10 ، ص 200 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 937 ؛ نقد الرجال ، ص 142 ؛ نمونه بينات ، ص 621 و 622 و 638 و 639 و 805 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 15 ، ص 27 - 29 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 251 و 314 وج 2 ، ص 540 و 576 و 581 و 647 .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|