المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



قف وفكر وتعامل  
  
1134   10:08 صباحاً   التاريخ: 2023-02-12
المؤلف : ستيف بيدولف ـ شارون بيدولف
الكتاب أو المصدر : سر الطفل السعيد
الجزء والصفحة : ص239 ــ 242
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /

قد يكون السؤال الذي توارد هو: (ما تلك الطريقة السحرية التي بها يتحقق التعاون؟)، وهذا هو الوقت المناسب لتقديم الشرح. يقوم الحب الحازم على تقنيتين الأولى (قف وفكر)، والثانية (التعامل)، إن هذه هي الطريقة التي يجب أن تطبق منذ الطفولة المبكرة فصاعدا، ولكن مع إجراء بعض التعديلات التي تناسب نمو الطفل في كل مرحلة، مما يعني أنها قابلة للتطبيق في سن المراهقة وسن النضج. بل إن القدرة على (الوقوف والتفكير)، و (التعامل)، سوف تتحول بالفعل إلى أحد المصادر الداخلية الأساسية التي يعتمد عليها طفلك على مدار حياته الناضجة، حيث تساعده على النضج، والتفكير، والحكمة في التعامل مع كل أمور الحياة، دعنا نكتشف كيف يمكن تحقيق ذلك.

(لوسي)، تنجح في التواؤم 

تعبث (لوسي)، التي يبلغ عمرها عشرين شهراً بأسلاك المسجل الخلفية، إنها لا تفعل ذلك في هدوء أو خلسة بل على مرأى كامل من أمها وأبيها المنهمكين في حديث ما. تراها أمها فتناديها قائلة: (لوسي، ارفعي يديك عن نهايات الأسلاك وتعالي هنا والعبي بألعابك)

ولكن (لوسي)، لا تلقي بالاً إلى أمها. تقف الأم وتتجه نحو ابنتها وتقول (لوسي)، ارفعي يديك عن نهايات الأسلاك وتعالي هنا. فتنظر (لوسي)، إلى أعلى ولسان حالها يقول - وهي تنظر إلى أمها:(وما الذي يمكنك فعله حيال هذا الأمر؟)، فتحاول أمها للمرة الثالثة وتقول :(ابتعدي عن نهايات الأسلاك!)، فتعود لوسي - أدراجها لكي تعيد الأسلاك وهي تهمس خلسة:( كلا، كلا، كلا!).

لم تكن (لوسي)، ـ حتى هذه اللحظة - قد فعلت أي فعلة صبيانية سخيفة. كان بوسع أمها أن تلهيها أو تتفاوض معها لمواجهة أية مشكلة، غير أن هذا اليوم كان أول اختبار للتهذيب بالنسبة لها. إنها تدفع أبويها للتشاجر معها لأنها تريد ذلك.

وحان وقت العمل، تتحرك الام نحو (لوسي)، بسرعة وتحملها من خصرها من خلف يديها، تم ترفعها وتضعها في الجانب المقابل من الغرفة (يجب أن تحتوي كل غرفة معيشة على مكان خال)، ولكن هذا السلوك لا يلقي ترحاباً من قبل الفتاة؛ فتصرخ وتصيح، وتضرب، وتطيح، شأن جميع الأطفال الصغار (مما يدفع أمها إلى الإمساك بها من الخلف!)، تواصل الأم أحكام قبضتها على بنتها ولكن بطريقة آمنة وتقول لها: (عندما تكونين على استعداد لأن تهدأي؛ يمكنك الخروج).

تقوم لوسي بالكثير من (الحركات)، التي قد تكون مألوفة بالنسبة لك مثل: البصق، والعض، ومحاولة تقيؤ العشاء، بينما قد يسعى غيرها من الأطفال لكتم أنفاسه أو الشتم وهكذا، إن الفتاة لم تخضع ولم تشعر بالخوف، وإنما اعتراها الغضب، فكيف يجرؤ أي شخص على التصدي لها؟!، تنظر (لوسي)، إلى والدها الذي ظل واقفاً في الخلف وأخذت تقول: (أبي؛ ساعدني!)، ، فيأتي والدها ويساعد الأم في الإمساك بها، ويكرر نفس ما كانت الأم تقوله بصوت هادف ونبرة واثقة: يجب أن تبقي بعيدة عن أسلاك المسجل يا (لوسي)، وبعد مرور ما بدا لهم أنه يقرب من عشر دقائق - غير أنه لم يتعدى في واقع الأمر سوى دقيقة واحدة ـ توقفت (لوسي)، عن المقاومة وهدأت.

كانت أمها طوال الوقت تكرر عليها في صوت ناعم عندما تكونين على استعداد لأن تهدأي، سوف أسمح لك بالخروج (أما الآن فهي تسأل ـ لوسي - بشكل مباشر: والآن هل ستبقين بعيدة عن نهايات أسلاك المسجل؟)، (نعم!).

عند هذا الحد يتراجع الأبوان إلى الخلف، ثم يقولان: (أنت فتاة جيدة)، ويراقبان ما ستفعله. تنظر (لوسي)، إلى نهايات الأسلاك ثم تنظر إلى أبويها، ثم تنظر إلى العابها على الجانب الآخر من الغرفة وتتجه اليها مباشرة، يتنفس أبواها الصعداء ويجلسان من جديد. سوف تسعى (لوسي)، من جديد على مدار الأسابيع التالية العبث في أسلاك المسجل؛ غير أنها ستتوقف على الفور عندما يطلب منها أبواها ذلك.

سوف تبقى (لوسي)، للعديد من الأسباب - متأرجحة داخل وخارج (المكان المخصص للتفكير)، عدة مرات قبل أن تبلغ الخامسة. وبمجرد أن تبلغ عامين ونصف، سوف تذهب إلى المكان المخصص للتفكير عندما يطلب منها ذلك، وسوف تقف وتفكر فيما يجب أن تتعلمه. ومع بلوغ الخامسة؛ ستكون قد تعلمت أن تفكر وتقيم أفعالها وتراعي شعور الآخرين مما سيجعلها سعيدة وتلقائية وسهلة المراس.

بدون إيذاء، أو لوم، أو خوف

كان حمل الصغيرة (لوسي) على (الوقوف والتفكير)، مفاجأة بالنسبة لها غير أن كرامتها فقط هي التي مُست ولبضع دقائق ليس أكثر.

أما بالنسبة لصغار الأطفال: فقد يتطلب الأمر أحياناً التدخل البدني، ولكن بشكل آمن دائما بعيد كل البعد عن الترهيب. عندما تحمل طفلك الذي شرع في الصياح خارج المتجر لأنه يود البقاء هناك. أو عندما تمنعه من سكب الشراب في أذن الكلب النائم، أو تمنعه من العراك داخل أرض الملعب: يجب أن يكون تدخلك هذا بدنيا لكي نعلم الطفل (أن هذا التصرف غير مقبول). يجب أن نسعى للجمع بين الفعل والقول مع صغار الأطفال. تحرك بهدوء دون أن تؤذيه (حتى عندما تكون غاضبا)، بل إنه من الأفضل دائما أن تتصرف في مرحلة مبكرة قبل أن تفقد السيطرة على أعصابك، أما إن كنت تشعر أنك في حالة ثورة؛ تجاهل خطوة التعامل واكتف بوضع الطفل في غرفته إلى أن يهدأ.

عما قريب ستصبح قادرا على أن تخبر أبنك ببساطة أن يتوجه إلى بقعة بعينها داخل الغرفة وأن (يقف ويفكر)، سوف يستجيب أبنك لأنه يعلم أن ليس أمامه خيار، ولأنه يعلم أيضاً أن الأمر بسيط ولن يستغرق طويلا، وأنه ليس نوعا من أنواع العقاب، بل مجرد طريقة لمعالجة المشاكل. إن أهم ما في الأمر أن يتوصل الطفل إلى حل مقبول. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.