المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24

لماذا لم يظهر يوسف حقيقته لإخوته
11-10-2014
من دلائل وجود الله
1-12-2015
نموذج حيوان اللحم
12-1-2018
طبيعة الصنف المستخلص
2024-09-16
الاب الموحد
14-11-2017
المواد الباطنية التي تخرج أثناء النشاط البركاني - المواد الصلبة
10-3-2022


أسد بن كعب  
  
1204   02:42 صباحاً   التاريخ: 17-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 88-89.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-29 1284
التاريخ: 2023-03-08 968
التاريخ: 11-10-2014 3365
التاريخ: 24-1-2023 1746

هو أسد بن كعب القرظي . من رؤساء وأعيان اليهود المعاصرين للنبي صلّى اللّه عليه وآله في بدء الدعوة الإسلامية .

القرآن الكريم وأسد بن كعب

شملته الآية 208 من سورة البقرة : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ . . . .}

أقبل على النبي صلّى اللّه عليه وآله مع جماعة من اليهود ، فقالوا : يا رسول اللّه ! إنّا نؤمن بك وبكتابك وبموسى والتوراة وعزير ، ونكفر بما سواه من الكتب والرسل ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : بل آمنوا باللّه وبرسوله محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، وكتابه القرآن ، وبكل كتاب منزل كان قبله ، فقالوا : لا نفعل ، فنزلت فيه وفيهم الآية 136 من سورة النساء : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلى رَسُولِهِ وَالْكِتابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيداً} .

ويقال : سبب نزول الآية المذكورة هو مجيء أسد بن كعب وجماعة من اليهود إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وقولهم : يا رسول اللّه ! يوم السبت يوم كنّا نعظّمه ، فدعنا فلنسبت فيه ، وإنّ التوراة كتاب اللّه ، فدعنا فلنقم به الليل ، فنزلت فيهم الآية المذكورة . « 1 »

__________

 ( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ، ص 154 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 151 ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 188 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 180 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 241 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 575 و 576 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 196 ؛ نمونه بينات ، ص 73 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .