المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

النكهات الصناعية للأغذية Synthetic flavorings
2-1-2018
ما يُقَال عقيب الصلوات في السفر.
2023-06-28
النشاط النحوي في الأندلس
4-03-2015
Sample Mean
15-2-2021
واجبات الجماعة تجاه وفاة النبي (صلى الله عليه واله)
7-2-2019
juncture (n.)
2023-09-28


معنى كلمة لولا  
  
1336   08:09 صباحاً   التاريخ: 7-1-2023
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص615.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/11/2022 1997
التاريخ: 29-1-2016 2883
التاريخ: 3-1-2023 1761
التاريخ: 1-3-2022 2271

( ما ) ما : لها ثلاثة معان : منها أنها تكون زائدة غير كافة كقوله تعالى : {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ} [آل عمران : 159] وتكون بمعنى ليس نحو {مَا هَذَا بَشَرًا} [يوسف : 31] وتجئ محذوفة منها الألف إذا ضممت إليها حرفا نحو {يَتَسَاءَلُونَ} [النبأ : 1] وقوله تعالى : {فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ } [الأحقاف: 26] أي في الذي ما مكناكم فيه ، وان في الجحد : بمعنى ما ، وأما  ( مهما ) في قوله تعالى {مَهْمَا تَأْتِنَا } [الأعراف: 132] فأصله ما ما تأتنا فاستثقل اللفظ به فأبدلت ألف ما الأولى هاء فقيل مهما .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .