المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أغراض الشعر الجاهلي وفنونه
26-09-2015
الربح المستهدف لحـسابـات العـمـلاء فــي المـصارف
2024-04-30
ثلاثة أدلة عقلية على وجوب كون الإمام معصوماً
6-12-2018
قِطْع بلوري crystal cut
19-7-2018
شاة أم معبد
4-5-2017
جني (قطاف) القطن
17-4-2016


معنى كلمة عين  
  
1339   02:32 صباحاً   التاريخ: 22/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص580.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 7957
التاريخ: 8-06-2015 17665
التاريخ: 14-12-2015 25761
التاريخ: 10-1-2016 16631

( عين ) العين : حاسة الرؤية وهي مؤنثة والجمع أعين ، قال تعالى : {عَلَى أَعْيُنِ } [الأنبياء: 61] أي معاينا مشاهدا بمراء من الناس ومنظر ، قال تعالى {تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا} [القمر: 14] أي بمرأى منا ، وقال تعالى { تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا } [القمر: 14] أي اصنع الفلك متلبسا بأعيننا كأن الله سبحانه معه أعينا نكلأه أن يزيغ في صنعه عن الصواب فيكون في موضع نصب على الكمال ، والعين : عين الماء سميت عينا لأن الماء يعين منها أي يظهر جاريا و {ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ} [المؤمنون : 50] أي ماء ظاهر جار ، و {وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} [الواقعة: 18] أي من خمر يجري من العيون ، و {وَحُورٌ عِينٌ} [الواقعة : 22] أي واسعات العيون ، الواحدة : عينا.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .