المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

النور يخصّ مَنْ اتّبع رضوانَ الله
3-12-2015
مدينة بابل
31-10-2016
استقبال الريح حال البول والاحداث في الماء والأرض الصلبة وغير ذلك
2024-02-20
معايير التقييم
23-12-2016
جهد التلامس contact potential
24-6-2018
Phonotactic constraints
21-3-2022


الكذب  
  
1359   08:55 صباحاً   التاريخ: 22/11/2022
المؤلف : أمل الموسوي
الكتاب أو المصدر : الدين هو الحب والحب هو الدين
الجزء والصفحة : ص213ـ 215
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-1-2016 3432
التاريخ: 19-5-2022 2202
التاريخ: 2023-02-22 1071
التاريخ: 26/12/2022 2562

وهي خصلة تؤدي إلى الكراهية وانتشار البغضاء بين الناس بسبب انعدام الثقة وبسبب ابتعاد صاحبها عن سلوك الطريق الصحيح الذي يغطي عليه بالكذب لاستحصال بعض المصالح.. وان الكاذب يكون محروماً من نور الإيمان ونعمة الهداية حيث قال تعالى: {أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ}[الزمر: 3]، والكاذب يحشر يوم القيامة أسود الوجه سيء العاقبة حيث قال تعالى: {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ}[الزمر: 60]، وان الكاذب ملعون عند الله حتى ولو كان مازحاً حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (فلعنة الله على الكاذب وان كان مازحاً)(1)، وان الكذب هو مفتاح لكل الذنوب والمعاصي وهو يؤدي إليها حيث قال الإمام الحسن العسكري (عليه السلام): (جعلت الخبائث كلها في بيت وجعل مفاتحه الكذب)(٢)، لذلك قال الإمام علي (عليه السلام): (لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يترك الكذب هزله وجده)(3).

وقال الإمام علي (عليه السلام): يكتسب الكاذب بكذبه ثلاثاً: سخط الله عليه، واستهانة الناس به، ومقت الملائكة له(4)، وان الكذب هو خيانة حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك مصدق وأنت له به كاذب(5)، وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (الكذب ينقص الرزق)(6).

قصص الكاذبين

ادعى رجل النبوة فقبض عليه على الفور وادخل إلى أحد الحكام العباسيين فقال له: أنت نبي؟ قال الرجل: نعم، قال الحاكم: إلى من بعثت؟ قال الرجل: وهل تركتموني أذهب إلى أحد، ما إن بعثت حتى قبضتم عليّ ووضعتموني في الحبس(7).

من قصص الكاذبين أيضا

ادعى مدعِ النبوة فطلب ودعي له بالسيف والنطع فقال: ما تصنعون؟ قالوا: نقتلك.. قال: ولم تقتلوني؟، قالوا: لأنك ادعيت النبوة قال: فلست ادعيها.. قيل له: فأي شيء أنت؟ قال: أنا صدّيق، فدعي له بالسياط فقال: لم تضربونني؟ قالوا: لادعائك إنك صدّيق.. قال: لا أدعي ذلك.. قالوا: فمن أنت؟ قال: من التابعين لهم بإحسان، فدعي له بالسياط.. قال: ولم ذلك؟ قالوا: لادعائك ما ليس فيك.. فقال: ويحكم.! أدخل إليكم وأنا نبي تريدون أن تحطوني في ساعة واحدة إلى مرتبة العوام.! اصبروا علي حتى أصير لكم ما شئتم(8).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ المستدرك: ج11، ص272، ح3394.

2ـ البحار: ج75، ص277، ح3.

3ـ الكافي: ج2، ص340، ح11.

4ـ غرر الحكم: ص221، ح4418.

5ـ مجموعة ورام: ج1، ص114.

6ـ كنز العمال: ج3، ص623، ح8220.

7ـ نهاية الأرب.

8ـ المصدر السابق. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.