المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Hippias of Elis
19-10-2015
اضاءة مـلء الظـلال Fill Light
26-12-2021
الصعاليك
1-04-2015
مفـهـوم وعناصـر خارطـة طريـق الإدارة الاستراتيجيـة
23-4-2020
خطوات التفاوض- الخطوة الخامسة: بدء جلسات التفاوض الفعلية
1/9/2022
الاخلاف في العامل في المبتدأ والخبر
2-03-2015


معنى كلمة بلغ  
  
1513   02:27 صباحاً   التاريخ: 13/10/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص410-411.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 7773
التاريخ: 22-10-2014 2617
التاريخ: 23/11/2022 1443
التاريخ: 2024-09-02 260

( بلغ ) {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا} [الأنبياء : 106] أي كفاية موصولة إلى البغية وهذا إشارة إلى المذكور ، والبلاغ : الاسم من التبليغ ، قال تعالى : {أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ} [المائدة : 92] أي تبليغ الرسالة ، والبلاغ : الكفاية ، قال تعالى : {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا } [الأنبياء : 106] أي كفاية ، وبلغت الشئ أشرفت عليه وإن لم تصله ، قال تعالى : {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} [البقرة : 234] أي قرب بلوغ أجلهن فامسكوهن بمعروف ، ونظير ذلك في لغة العرب كثير ، قال تعالى {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ} [النحل : 98] والاستعاذة قبل . والبلوغ : الوصول أيضا ، قال تعالى : {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ } [البقرة : 232] ، و {هَدْيًا بَالِغَ} [المائدة : 95] أي واصلها ، وبلغ الصبي : إذا أدرك ولزمه التكليف ، قال تعالى : {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ} [النور: 59].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .