المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

ما ينصرفُ من الأسماء وما لا ينصرف
2024-02-22
محمّد علي بن محمد آقا مجتهد.
14-7-2016
في ما يعمل للشبكور (ضعف البصر)
10-05-2015
قاعدة « حجية خبر الواحد في الموضوعات »
21-9-2016
التنكير والتعريف
26-03-2015
افعل الصواب دائماً
11-1-2022


معنى (أكاد) و(لم يكد) والإخفاء بمعنى الإظهار  
  
2534   01:23 صباحاً   التاريخ: 5/10/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص466- 467.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-5-2022 1939
التاريخ: 15-2-2016 3308
التاريخ: 10-12-2015 6660
التاريخ: 10-12-2015 7561

قوله - سبحانه  : { إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا} [طه: 15].

وقوله : { إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا} [النور: 40].

إذا أخرج يده ـ رائيا لها ، أو (1) ناظراً إليها ـ لم يكد ، أي : لم يقرب ، كقولك : ما فعلت ، وما كدت أي : لم أقترب.

ويجوز (لم يكد يراها) أي : لم يرها. ويكون (يكد) ـ على ما يذكر في (أكـاد أخفيها .. وما أكاد أخفيها. أي : أريد أخفيها ، قال حسان(2) :

 

وتكاد تكـسـل أن(3) أن تجيء فراشها       في جـســـــم خـرعـبـةٍ وحُســــن قـــوام

 

وقال أبو النجم(4) :

وإن أتاك نعيـي(5) فاندبن أباً         قد كاد يضطلع الأعداء والخطبا(6)

ويقال : (أكاد أخفيها) ، أي (7): آتي بها ، قال ضابيء (8) :

 هممت ـ ولم أفعـل ـ وكدت ، وليتني           تركت عـلى عـثمان تبكـي حلائلـه

 

ويقال : (أكاد أخفيها) : أظهرها. يقال : خفا البرق : ظهر.

 

قال امرؤ القيس(9)

فإن تدفنوا الـداء لا نخفه(10)             وإن تبعثــوا الحــرب لا نقعـد(11)

___________

1- في (ح) : وناظراً. مع الواو.

2- دیوان حسان بن ثابت : 107 وفيه : (و تكاد تكـسـل أن تقـوم لحاجةٍ... وقد أشار محققه إلى لرواية المطابقة لرواية كتابنا هذا.

3- في (أ) : أي.

4- أخل به ديوانه المطبوع وهو في كتاب الأضداد لأبي بكر الأنباري : 97 معزواً إلى أبي النجم.

5- في (هـ) : نعياً ، بتنوين النصب.

6- في (ش) : الخطباء ، بالهمزة بعد الألف. وهو خطأ من الناسخ.

7- في (ك) : إلى ، وفي (ح)  : إني.

8- مر تخريج البيت آنفاً.

9- دیوان امرئ القيس : 186.

10- في (أ) و(ح) ك يخفه . بياء المضارعة المثناة من تحت.

11- في (ش) و(ح) : يقعد . بياء المضارعة المثناة من تحت.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .