المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

CONDENSATION AND ADDITION
12-2-2016
من هي والدة محمّد بن الإمام علي بن أبي طالب عليه ‌السلام المعروف بمحمّد بن الحنفية؟
2024-10-23
حُسْنُ البشر
2023-11-22
الجغرافية الإقليمية وفروع الجغرافية الأخرى
16-11-2020
Acute Osteomyelitis
22-2-2016
Filoviruses (Marburg and Ebola Viruses)
20-11-2015


صبر الكفار على النار  
  
1820   11:52 صباحاً   التاريخ: 5/10/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص463- 464.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قوله - سبحانه ـ { فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ} [فصلت: 24] .

أي : إن يصبروا على المتهم ، لأنهم قالوا : { إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا} [الفرقان: 42] .

ويقال : فإن يصبروا ، أو يجزعوا ، فالنار مثوى لهم.

ويكـون : { وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا} [فصلت: 24] كقوله : إن يجزعـوا في المعنى ، لأن المستعتب(1) ، جزع مما استعتب(2) منه.

وقال ـ في آية أخرى - : { فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ} [الطور: 16] .

ويقال : سبب نزولها ، قول كفار قريش ، لما دعاهم النبي ـ عليه السلام - إلى ترك عبادة الأصنام ، فقال بعضهم لبعض : { لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ} [فصلت: 26] { وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ } [ص: 6].

______

 1- في (ك) و(أ) : امستعيب. بياء مثناة من تحت بعد العين ، وهو تصحيف.

2- في (ك) و(أ) : استعيب, بياء مثناة من تحت بعد العين ، وهو تصحيف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .