المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

زيارة الله تعالى والنظر اليه
10-8-2019
مسائل تتعلق بالاستنجاء
23-12-2015
الأهمية الطبية البيولوجية للدهون الفسفورية و السفنجولية
31-8-2021
Successive Square Method
15-1-2020
imitation (n.)
2023-09-21
فيلب الثاني المقدوني (382 ـ 336ق.م)
16-10-2016


معنى كلمة جمع  
  
1853   01:58 صباحاً   التاريخ: 1-8-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 291-202.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 3695
التاريخ: 7-6-2022 1938
التاريخ: 10-12-2015 14136
التاريخ: 28-12-2015 6714

قال تعالى : {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} [القيامة : 9] أي جمع بينهما في ذهاب الضوء ، و {مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ} [الكهف : 60] المكان الذي وعد فيه موسى عليه السلام للقاء الخضر عليه السلام ، وهو ملتقى بحر فارس والروم ، فبحر الروم مما يلي المغرب ، وبحر فارس مما يلي المشرق ، و {يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ} [آل عمران : 155] جمع المسلمين ، وجمع المشركين يريد يوم أحد ، و {وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} [يوسف : 15] أي عزموا على إلقائه فيها ، و {فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ} [يونس : 71] اعزموا عليه ، وقال الفراء ، إجمعوا : أعدوا ، وقال الكسائي : تقديره إجمعوا أمركم وادعوا شركاءكم لنصرتكم ، وقيل : معناه فاجمعوا أمركم مع شركاءكم ، و {يَوْمَ الْجَمْعِ} [الشورى : 7] يوم القيامة لاجتماع الناس فيه ، وقوله : {فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا} [العاديات : 5] أي جمع العدو يعنى خيل المجاهدين في سبيل الله ، وقيل : جمعا يعني المزدلفة ، و {يَوْمِ الْجُمُعَةِ} [الجمعة : 9] أحد الأيام ، قرئ بسكون الميم ( 1 ) قال الفراء : وهو أقيس سمي لاجتماع الناس  فيه ، وأجمع : توكيد للواحد المذكر ، وقوله : {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ} [الحجر : 30] توكيد بعد توكيد عن الخليل وسيبويه ، وقيل : غير مفترقين ، وخطئ بأنه لو كان كذلك لكان منصوبا على الحال.

___________

1 - قيل : بالضم لغة الحجاز ، وبالفتح لغة تميم ، وبالسكون لغة عقيل .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .