المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أشعار لأبي الأصبغ ابن رشيد الإشبيلي
2024-03-11
الجامع والحافظ
21-10-2014
Bernoulli Polynomial of the Second Kind
15-9-2019
حساسية للجوزيات Nuts Allergy
22-5-2019
وقت ذبح الاضحية وكيفيته
2024-11-16
تفسير الآية (33-37) من سورة القصص
5-10-2020


كسب العواطف الإيجابية  
  
1932   03:11 مساءً   التاريخ: 13-7-2022
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : الحياة في ظل الأخلاق
الجزء والصفحة : ص148ــ152
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-28 282
التاريخ: 2024-10-10 304
التاريخ: 29-6-2016 17236
التاريخ: 2024-06-01 593

ينبغي السعي دائماً لتجنب تضاد العقل والعواطف عند طرح المسائل، والسعي أيضاً إلى عدم إهمال العواطف بل توجيهها باتجاه العقل لكي تزيده قوة - كما تزداد جاذبية القمر في حالات المد والجزر عندما تصير بنفس اتجاه جاذبية الشمس - ولبلوغ هذا الهدف وكسب العواطف ينبغي مراعاة الأمور التالية..

1- اسم الفرد أحلى كلمة وألطف النغمات لديه، فينبغي الاستعانة بذكر كنيته لكسب عواطفه، مع تكنيته بأحب الكنى وأغلاها لديه، وقد حثت الروايات على تكنية الفرد في حضوره، وقد نقل عن أخلاق الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان ينادي كل فرد بكنيته ويختار كنية مناسبة لمن ليست له كنية.

2- يجب فسح المجال للآخرين لتكملة كلامهم، والإنصات إليهم، مما يدل قبل كل شيء على بحث الشخص عن الحقيقة، إضافة إلى إخلاصه واحترامه وتقديره لأفكار الطرف المقابل، ولكل من هذه النقاط حصة فعالة في كسب عواطفه الإيجابية.

وعلاوة على جميع ذلك فمن الطبيعي أن يحبذ الفرد جميع قواه لبيان عقيدته واستدلالاته الخاصة، ويفكر بجدية لتوضيح ما يختزنه عقله، ومن المؤكد في هذه الحالة أن يكون فاقد الاستعداد لتقبل كلام الآخرين، وذكر الاستدلالات قبل أن يفرغ تماماً من كلامه بمثابة نثر البذور في أرض مليئة بالأشواك والأدغال.

وقد يحدث أن تكون للبعض عقد نفسية تحل بذكرهم مسائلهم ليتحولوا إلى أفراد طبيعيين مستعدين لتقبل كلمة الحق، وقد جاء في سيرة الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة المعصومين عليهم السلام أنهم كانوا يفسحون لخصومهم المجال الكامل للكلام.

3- إظهار الشوق لما يميل إليه الطرف المقابل - وللتحدث بذلك أثر بليغ في كسب عواطف الأفراد - وقد جاء في سيرة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يختلي ببعض أصحابه ويسألهم عن أمورهم العائلية وعن زوجاتهم وأولادهم وما يحبونه.

4- يجب ذكر محاسن الطرف المقابل الكلامية وذكرها بما تستحقه من الأهمية لكي يستعد روحياً لتقبل نقاط ضعفه وأخطائه.

5- الشفقة العملية بمعناها الواقعي هي من أهم عوامل كسب عواطف الآخرين وإعداد أرضيتهم الفكرية لتقبل المسائل المبدئية، فلو لمسوا شفقة عملية من المتكلم لأمكن أن يتقبلوا كلامه حتى لو كانوا غير مقتنعين باستدلالاته بصورة كاملة، ويخطئوا فكرهم ويقنعوا أنفسهم بصحة آرائه وأن صلاحهم في ما يقترحه.

فالسر في تقبل الناس العجيب لكلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هو كونهم قد وجدوا فيه المشفق الحقيقي عليهم لدرجة أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يتألم لعدم إيمان البعض بما نزل من الحق، بحيث كانت علائمه تظهر على ملامحه الشريفة: {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا} [الكهف: 6].

ونجد أيضاً أن من سيرته صلى الله عليه وآله وسلم: «ما كان يأتيه أحد حر أو عبد أو أمة إلا قام معه في حاجته».

6- يجب أن يكون أسلوب التذكير بالأخطاء بشكل حتى لو لم يكسب عواطف الطرف المقابل لصالح المتكلم فإنه في الأقل لا يجرحها، ولهذا ينبغي تذكير الآخرين بأخطائهم بصورة غير مباشرة قدر المستطاع.

وتعتبر قصة تعليم الإمامين الحسن والحسين عليهم السلام الوضوء لشيخ كبير، كان لا يجيد الوضوء، من أشهر وألطف النماذج في الأسلوب غير المباشر.

ويمكن لعبارات مثل : «ألا تعتقدون أن الحالة الكذائية أفضل»؟ و«أليس الأفضل أن نعمل كذا...»؟ و«إنني أؤدي عملي بهذه الصورة أحياناً..» وما شاكلها، الأثر في تذكير الطرف المقابل بأخطائه بصورة غير مباشرة ، وتثمر نتائج ممتازة.

7- يجب عدم إثارة غريزة اللجاجة في فرد معين دون مبرر، ولو كان مصراً على موضوع معين خارج عن أصل الحديث، أو منتقداً له، فبدلاً من أن نخالفه في نقده أو مدحه، ندافع عنه بصورة صحيحة ومتناغمة، مما يؤدي إلى تجريده الكامل من السلاح ودفعه إلى التفكر بصورة أعمق.

فمثلاً لو أردنا أن ندعو أحداً إلى الإسلام، ونجد أن له أفكاراً سلبية عن المسلمين ووضعهم. وأنه مصر على التمسك برأيه أيضاً ، فيجب أن لا ندافع عن المسلمين بإلحاح، بل نتناغم معه أيضاً في ذكر جزء من الانتقادات المبدئية البناءة (بلا إفراط طبعا)، ثم ندخل معه في صلب الموضوع، فمن المؤكد أن نصل إلى النتيجة المطلوبة بصورة أسرع.

* الإيمان بما نقول:

العبارة المعروفة «الكلام الذي يخرج من القلب يدخل في القلب» تبين - في الحقيقة - حالة نفسية دقيقة ولطيفة، يمكن الاستفادة منها للنفوذ في قلوب الآخرين؛ إذ كلنا نعلم بأن اللسان والكلام هما ترجمان الفكر والمعتقد، وأن تقييم المقالات يتم بمقياس إيمان المتكلم بها، لأن الإيمان العميق لفرد بمسألة معينة، ينبثق من تأصيل تلك المسألة في فكره وقوة استدلاله التي انتهت إلى ذلك.

وعليه فلا عجب في كون نسبة إيمان السامع بحديث معين ترتبط إرتباطاً وثيقاً بمقدار إيمان المتكلم بها، فقد يمكن أن يطرح أحد مسألة منطقية ومقبولة ولكن يظهر من نبرة قوله أنه ليس له إيمان - يذكر - بما يقوله، فمن المؤكد أن يؤدي ذلك إلى تشكيك السامع في هذه المسألة المقبولة ظاهرياً ، وبالعكس ما لو كان الموضوع غير معقول نسبياً في الظاهر، لكنه صدر عن واحد من ذوي الألباب، ودلت القرائن على إيمانه الراسخ والقاطع بما يقوله، فسوق يؤدي إلى تحريك غريزة التحسس والتدقيق لدى الأفراد ويجعلهم يتفاءلون بحديثه.

ومما يجدر الالتفات إليه أن عدم الإيمان بموضوع معين ليس ما يتمكن المتكلم أن يغطيه تماماً بعباراته الزائفة، خاصة وإن الكلام - خلاف الكثير من الممارسات - مليء بمسائل دقيقة تتجلى حقيقة مشاعر وأفكار المتكلم من خلالها، شاء أم أبى.

وإذا ما رأينا أن عمل المتكلم بكلامه يُعد واحداً من العوامل المهمة في الكلام المؤثر، فإن سبب ذلك خصوصية العمل في تجرمة الذات؛ لأن القول قد لا يدلل على الاعتقاد لكن عمل الفرد غالباً ما يدلل على عقيدته.

- أثر التقوى:

ومقولة «لا تنظر إلى من قال، بل أنظر إلى ما قال» لا يتمكن أحد أن يطبقها بصورة كاملة؛ لأن الكل يعتقدون بأن الحديث يفصح عن ذات المتكلم، والكلام من ناحية الأسباب المادية ينتج عن تغيير شكل الطاقات الكامنة في الإنسان، فتتحول الطاقة الكيميائية الموجودة في الأوتار الصوتية إلى طاقة ميكانيكية والأخيرة إلى طاقة صوتية.

وأما من ناحية محتواه وتركيبه المعنوي فإنه نابع عن الأفكار والتربية والمحيط والمعلومات والصفات والحالات المعنوية.

ولذلك فإن كل كلام يتلوّن بصبغة المتكلم وصفاته، الروحية والمعنوية، الحسنة أو الرديئة، ومن المؤكد أن جميع بوابات الروح الإنسانية تنفتح أمام كلام يصدر من تقي، يتقبل الإنسان أفكاره بجميع وجوده، وتنغلق أمام كلام يصدر من شرير فاسد، ويصطدم بردود فعل سلبية لاإرادية من السامع. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.