المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28

ماهي حلقات زحل؟
25-5-2021
أوجه التفسير
13-10-2014
أنظمة التبريد في قاعات الدواجن
10-9-2021
تقنية النانو في الطباعة على الأسطح Nano–Lithography
2023-12-17
وفاة عمر بن عبد لعزيز
19-11-2016
مميزات شعبة مفصليات الارجل
7-2-2016


أشعار أبي طالب الدالة على إيمانه  
  
1842   01:10 صباحاً   التاريخ: 24-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص267-271.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

 

ومن أشعار الدالة على إيمانه ، ما يزيد على ثلاثة آلاف بيت ، يكاشف فيها من يكاشف النبي – عليه السلام – ويصحح نبوته.

منها قوله (1) لبني هاشم :-

أوصي بنضر النبـي الخيــر مشـهده            عليـا إبنـي وعـم الحــر عباسـاً

 

وقوله(2) لحمزة:

صبراً أبا يعلى على دين أحمد              فكـن مظهـراً للـدين وفقـت صـابرا

فقد سرني إذ قلت : إنك مؤمن           فـكـن لـرسـول الله ـ في الله ـ ناصرا

وقوله(3) لإبنه طالب:

أثـــــــرى أراه والـلــــــواء أمامـه            وعـلـي إبنـــي للـــواء  مــعــــانق

 

وكتب(4) إلى النجاشي:

تعلـم ـ اببـت اللعن ـ أن محمـداً             نبي كموسى والمسـيــح بـن مـريـم

 

أتـى بالهــدى مـثـل الـذي أتيـا بـه                فكل ـ بحمد الله ـ يهـدي ويعصـم

 

 وقوله(5) ـ لما تحضن في الشعب -:

ألم تعلمـوا أنـا وجـدنا محمّـداً               نبيّا كموسى خطّ في أول الكتـب

 

وقوله(6) :

ألا إن أحـمد قد جاءهم                   بحق ولم يأتهم بالكذب

وقوله (7)

الم تعلــــوا أن إبننـا لا مـكـذب            لدينا ولا يعنـى بقـول الأباطـل

 

وقوله(8):  

وبالغيـب آمنـا وقـد كـان قومنا              يصـلون للأوثــان قبـل محمـد

 

وقوله(9):

وعرضـت ديـنـاً لا محالـة انـه               مـن خـيـر أديــان الـبريـة دينـا

 

وقوله(10):

أقيـــم عـــلى نصر النـبـي محمـد             أقاتـل عنـه بالقنـا والقنابــل

 

وقوله(11):

أذب وأحمي رسول المليك               حماية حــــــامٍ عليه شفيق

 

وقوله(12):

أنـت الأمـيـن أمـين الله لا كـذب            والصـادق القيـل، لا لهـو ولا لعـب

أنـت الرسـول رسـول الله نعلمه             عليك تنـزل مـن ذي العـزة الكتب

 

وقوله(13):

 

حليما ، رشيدا ، حازماً ، غـير طـائش       توالي إلـة الخلـق لـيـس بمـا حِــــل

فأيــــــده رب العــبـــــــــــاد بنصره             وأظهر دينا ،  حقـه غـير باطـل

وقوله(14):

 

يـاشـــاهد الله عـلي فاشـهد          آمنـــت بالواجــد رب أحمـد

من ضل في الـديـن فــاني مـهـتـدي

 

وقوله(15):

مليك الناس ليس له شريك        هو الجبار ، والمبدي المعيد

فمن فوق السماء له نجوم        ومن تحت السماء له عبيد

______

1- أخل به ديوانه المطبوع ثم انظر : إيمان أبي طالب للشيخ المفيد: 17. وفيه: وشيخ الخير... مناقب آل أبي طالب: 1: 56. الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة: 61 . في جملة أبيات.

2- أخل بهما ديوانه المطبوع. ثم انظر : إيمان أبي طالب للشيخ المفيـد: 16. في جملـة أبيـات وفـيـه: ألا إصبر، في الدين ناصرا ، مناقب آل أبي طالب : 1: 56. في جملـة أبيـات. الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة : ٥٤. في جملـة أبيـات، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 3: 469 ـ 470. إعلام الورى: 58. وفيه: فصبراً أبا يعلى، وكذا في كنز الفوائد: 79.

3- أخل به ديوانه المطبوع. ثم أنظر : مناقب آل أبي طالب: 1 : 57. في جملة أبيات.

 4- أخل بهما ديوانه المطبوع. ثم انظـر : السير والمغـازي لابـن إسحاق: 222. وفيه: تعلـم خـيـار الناس... وزير كموسى... أتى بهدى... وكل بأمر الله ... إعلام الورى: 55. وفيه: تعلم مليك الحبش... وكل بأمر الله يهدي...

5- أخل به ديوانه المطبوع. ثم أنظر: السير والمغـازي لابـن إسحاق: 157. السيرة النبوية لابـن هشام: 1: 377. إيمان أبي طالب للشيخ المفيـد: 15. مناقب آل أبي طالب: 1 : 57. في جملة أبيات. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 3: 467. الدرجات الرفيعة: 52. في جملـة أبيـات. كنز الفوائد: 79. وقد سقطت من (ح) عبارة: (وقوله... الكتب).

6- ديوان شيخ الأباطح أبي طالب: 25. وفيه: وإن كان أحمد قد جاءهم...

7- دیوان شيخ الأباطح أبي طالب: 11. وفيه: لقد علموا... لديهم....

 8- أخل به ديوانه المطبوع.

9- دیوان شيخ الأباطح أبي طالب: 13. وفيه: وعرضت دينا قد علمت بأنه ...

10- أخل به ديوانه المطبوع.

11- ديوان شيخ الأباطح أبي طالب: 24. وفيه: رسول الآله.

12- أخل بهما ديوانه المطبوع. ثم أنظر : مناقب آل أبي طالب: 1: 51.

 13- دیوان شيخ الأباطح أبي طالب: 11وفيه: حليم رشيد عادل... يوالي إلها ليس عنه بذاهل. وفي (ح): تولی.

14- أخل به ديوانه المطبوع. وهو في الكامل في اللغة والأدب: 3: 189. معزو إلى عـلي (عليه السلام) وهـو في دیوانه: 54. (ط. محسن الأمين العاملي)، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 3: 470، والشطر الثاني فيه: إني على دين النبي أحمد. وهو معزو لأبي طالب. ثم قال: وقـد يـروى لعـلي (عليه السلام)، وفي كنز الفوائد: 79 معزو إلى أبي طالب.

15- أخل بها ديوانه المطبوع ، وهما في كنز الفوائد: 79.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .