المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

كلام في معنى الإحساس والتفكير
11-10-2014
العمليات الزراعية لمحصول التبغ
2-1-2017
الانتحاء للضوء Heliotropism
20-7-2018
رؤيا عبد المطلب التي غيرت لون كاهنة قريش
13-12-2014
الأشعة الكونية الثانوية Secondary Cosmic Rays
2023-11-16
The changing role of arsenic in the wood-preserving industry
12-2-2018


وسائل التربية الصالحة / المربي قدوة وأسوة  
  
1781   12:42 صباحاً   التاريخ: 19-6-2022
المؤلف : عبد العظيم نصر مشيخص
الكتاب أو المصدر : المراهقة مشكلات وحلول
الجزء والصفحة : ص134ــ141
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-4-2022 2621
التاريخ: 29-1-2018 2247
التاريخ: 14-11-2016 2387
التاريخ: 24-11-2019 2403

كما هو معروف قديماً قالوا (لولا المربي ما عرفت ربي) والتزام المربي نفسه وتكامله في مجالات التربية الحسنة، والسير وفق مناهج العلم والدين والأخلاق، خير دافع ومحفز للأبناء أن يحذوا حذوه وأن يسيروا على أقواله وأفعاله، كما أن للأسرة أثراً فعالاً في تكوين السلوك الشخصي للطفل، فمنها يتعلم اللغة والأعراف الخلقية، والعادات الاجتماعية، والمنهج العلمي الذي يسير عليه في حياته... ولقد نقلت الأسرة إلى أبنائها حضارات الأمم السابقة، وعاداتها وتقاليدها.

يقول بعض علماء التربية: إن الآباء لو رحلوا من الأرض إلى كوكب آخر، وتركوا أبناءهم، ثم عادوا إليهم بعد عشرين عاماً لوجدوهم قطعاً من البهائم والحيوانات، التي لا تفهم ولا تعي أي شيء... حيث أن الطفل يتعلم من أسرته النضج العائلي والتقاليد الدينية، وغير ذلك من الأعراف التي تشكل الحياة الاجتماعية في الأرض(1).

ومما لاشك فيه أن سلوكيات الأب والأم داخل الأسرة، له انعكاسات على عقلية الطفل المستقبلية وبلورتها فإن كانت حسنة أعطت نتيجة حسنة، وإن كانت سيئة أعطت نتيجة سيئة.

لذلك من الضرورة بمكان أن لا نستهين بتصرفاتنا أمام الأولاد، وخصوصاً السباب والشتم البذيء عند نشوب الخلافات بين الزوجين، ينبغي أن لا نعيش حالة التناقض والازدواجية السلوكية داخل الأسرة، وخصوصاً على الأقل أمام الأولاد، حتى لا نصبح مصداقاً واقعياً لقوله تعالى {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ} [البقرة: 44].

يقول بعض الشعراء:

يا أيها الرجل المعلم غيره                 هلا لنفسك كان ذا التعليم

تصف الدواء وأنت أحوج للدوا           وتعالج المرضى وأنت سقيم

وجاء التأكيد في تعاليم الإسلام الحنيف أن يكون الإنسان المؤمن داعية ليس بلسانه إنما بسلوكياته وتصرفاته ولا سيما داخل الأسرة.

يقول الإمام علي (عليه السلام):

«إنكم إلى اكتساب الأدب أحوج منكم إلى اكتساب الفضة والذهب»(2).

وحتى تعرف قيمة الأدب والسلوك الحسن المنعكس على سلوكيات الأولاد، فحينما ترى على ولد سلوكاً وتصرفاً خاطئ تقول أنه غير مربى، وليس له قدوة حسنة داخل أسرته حتى يتخلق ويتعلم الأدب، وعندما ترى من آخر تصرفاً وسلوكاً حسناً يعجبك ويشد انتباهك تقول في قرارة نفسك أنها من التربية الأسرية، وتثني عليه وعلى والديه.

وفي نهاية المطاف يجب أن نتنبه إلى نكتة مهمة، وهي أنه ليس باستطاعة كل أسرة أن تقوم بالتربية الصحيحة، وليس بإمكان حجر كل أب أو أم أن يصبح أحسن مدرسة للطفل، فالشرط الأساسي هو أن يكون جو الأسرة نزيهاً وعفيفاً وخالياً من الفساد والإجرام والخيانة وارتكاب الخطأ، بل يشترط أن يكون الوالدان حائزين على صفات وملكات فاضلة. فالوالدان المنحرفان لا يستطيعان أن يربيان في أحضانهما أطفالاً صالحين فإن (فاقد الشيء لا يعطيه).

ولقد قال الشاعر:

يا أيها الرجل المعلم غيره                 هلا لنفسك كان ذا التعليم

ابدأ بنفسك فانهها عن غيها                فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

لقد أدى إسراف المدنية الحديثة في الجوانب المادية والشهوات الحيوانية إلى إضعاف الجوانب المعنوية والروحية. فإن كثيراً من الأسر فقدت معنوياتها على أثر التلوث بأنواع الجرائم والذنوب، وأنتجوا في النهاية أولاداً مجرمين ومنحطين، فاسدين ومنحرفين !!.

وفي كثير من الأسر لا يواجه الطفل إلا أساليب فاسدة وبعيدة عن الأخلاق، ولا يتجلى أمام ناظريه الثاقبين إلا أمثولة السلوك الأهوج والإهمال والكسل.

من المؤسف أن هذه الحقيقة غير قابلة للإنكار، وأن عدداً كبيراً من حوادث السقوط والانهيار في المجتمع ينبع من هذه النقطة. وإذا لم يقدر طفل أن يظهر بصورة إنسان كامل في مثال هذه الأسر المنحطة، وسببت إرادته المهملة التائهة نوعاً من الفوضى والاضطراب في المجتمع، فيجب أن نقول: أن أسرة واحدة قد قصرت في أداء واجبها الطبيعي.

لقد كتب الدكتور (آدفرين) بهذا الصدد: «إن مسألة التربية في الأسرة تصطدم بهذه النقطة، وهي أن الوالدين يجب أن يكونا غنيين بالعواطف الجياشة والأفكار المثالية، حتى تشع هذه الصفات منهما إلى الخارج، وتنير الطريق لطفلهما وتحثه على السير في الطريق الصحيح.

لقد أصبحت الأسرة جواً مخزياً للتربية بصورة عامة، لأن الآباء والأمهات في العصر الحديث قد تجاوزوا الحد المقرر في السذاجة أو العصبية، أو الضعف، أو الشدة وربما يعلم أكثرهم بعض العيوب لأطفالهم. فما أكثر الأطفال الذين يجدون صوراً مختلفة عن سوء الأخلاق، والفساد والمشاكسة، والسكر في البيت والأسرة، والكثيرون منهم إن لم يجدوا مثل هذه القضايا في البيت فلا بد وأنهم تعلموها من أصدقائهم. فيمكن القول بلا مبالغة أن كثيراً من الآباء والأمهات في العصر الحديث يجهلون تربية أطفالهم مهما كانت الطبقة التي ينحدرون عنها. والمدارس أيضاً لا تستطيع بعد أن تؤدي واجبها، لأن الأساتذة لا يختلف سلوكهم عن سلوك الأبوين كثيرا... "

والخلاصة أنه ليس بإمكان المدرسة ولا الأسرة أن تعلم الطفل أسلوب الحياة الأمثل. ولهذا السبب فإننا نجد في وجوه الشباب مرآة صافية قد انطبعت عليها صورة عدم كفاءة القائمين على تربيتهم

إن التناسل في اكثر الشعوب تحضراً آخذ في التناقص، كما أنه لا ينجب إلا نسلاً وضيعاً... قد أتلفت النساء أنفسهن اختيارا بشرب الخمر والتدخين، كما أنهن يعرضن أنفسهن لخطر (الريجيم) رغبة منهن في نحافة أجسامهن، وعلاوة على ذلك فإنهن يرفضن الحمل... ويعزى هذا النقص إلى تعليمهن وأنانيتهن...»(3).

ويضيف بعضهم عن أهمية الأسرة بقوله:

ليست لأية تنظيمات اجتماعية تأثير في بناء الطفل مثلما يؤثر البيت، لأن فيه يوضع الحجر الأساس للأخلاق، وفي بيت (حسن) ومتماسك تتهيأ وسائل الكمال بنحو أسرع، ويعان الطفل على التقدم خطوة خطوة في طريق الاعتماد على النفس، والجدارة والرغبة بالعمل وتحمل المسؤولية والتفاهم.

وفي بيت (رديء) يمنع من التقدم نحو الكمال، ويشعر الطفل أن لا أحد يريده، ولهذا السبب ربما لا يتحرك في حياته بثقة واطمئنان، أو يتخوف من كثرة ما يتعرض له من تهديد، ويخشى كل شيء بحيث يخجل من الحياة بعد فترة، أو يتعامل معه الأبوان بشكل لا يمكن الطفل في أي حين من التقدم.

إذن: القدوة والمربي الحسن طريق النجاح الأسري، والتربوي، والعلمي والعملي لحياة المراهق الأسري في هذا القرن، وأن يكون صالحاً ومثمراً يسير فحو حياة أفضل إن شاء الله تعالى، وإلا فلا جيل ولا تربية صالحة ولا حياة مثالية ولا سعادة دائمة.

________________________________________

(1) راجع النظام التربوي في الاسلام ص80.

(2) نهج البلاغة ص43.

 (3) راجع الطفل بين الوراثة والتربية ج٢ ص٢٤٤.

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.