أقرأ أيضاً
التاريخ: 28/9/2022
1316
التاريخ: 3-10-2014
5414
التاريخ: 18-5-2022
1551
التاريخ: 26-09-2014
5141
|
قال ابن عباس(۱)، ومجاهد(2)، وابن جبير(3)، والأعمش(4)، والكلبي (5)، ونافع (6) ، ويعقوب (7)، وأبو حازم (8)، وابن مردويه(9)، والقُشيري(10): ((ياسين)) : محمد ، و((آله)) : أهله.
وهو المروي عن امير المؤمنين(11) ، وعن الباقر(12)، والصادق(13) ، وزيد بن (14) علي – عليهم السلام .
يدل على ذلك من الكتاب ، قوله ـ في قصة زكريا -: { فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ} [مريم: 5، 6]. إنّما عنى الأولاد.
وفي قصة لوط: { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ } [الحجر: 65] ثم قال : { إِلَّا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ } [القمر: 34] وما نجى من قومه إلا إبنتيه: ريثا ، وزعروقا(15). فسمى إبنتيه(16)، آلهُ .
وقوله : { وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} [غافر: 28] كـان ابـن عمـه حزقيل. وهو الذي قال لموسى: { إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ} [القصص: 20] . نسبه إلى القرابة ، لا إلى الدين.
وقوله: { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ... } [آل عمران: 33] الآية، ثـم قـال : { ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ } [آل عمران: 34]. والذرية ، النسل.
ومن السنة : ما رواه أحمد في المسند(17) عن أبي هريرة ، وعن عائشة(18)، وعن أبي رافع .
وروى جماعة عن جابر ، وعن أبي طلحة : أن النبي (19) ـ عليه السّلام ـ أتى بكبشين ، فأضجع أحديهما ، وقال : بسم الله ، والله أكبر ! اللهم عن محمد ، وآل محمد ، وأضجع الآخر ، وقال : بسم الله ، والله آكبر ! عن محمد واُمته ... الخبر.
وفي رواية (20) قتادة عن أنس : أنه (21) قال – عليه السلام – (22) : بسم الله عني وعن آلي ، وهم أهل بيتي . وقال – في الثاني – بسم الله عن أزواجي ، واُمتي.
______
1- مجمع البيان: ٤: 457. شواهد التنزيل: 2: 110، 111، أمـالي الصدوق: 422. البرهان في تفسير القرآن : 4: 33. ينابيع المودة: 1: 6. الدر المنثور: 7: 21، 120. الجامع لأحكام القرآن:15: 119.
2- شواهد التنزيل: 2: 110، 111. ينابيع المودة : 1 : 6.
3- مجمع البيان: 4: 416.
4- شواهد التنزيل: 2: 110.
5- شواهد التنزيل: 2: 110. أمالي الصدوق: 422. البرهان في تفسير القرآن: 4: 33. الجامع لأحكام القرآن: 5: 118.
6- مجمع البيان: 4: 456. إتحاف فضلاء البشر: 370.
7- في دلائل النبوة للبيهقي: 1: 158، عن محمد بن يعقوب.
8- الجامع لاحكام القرآن: 15: 118.
9- الدر المنثور: 5: 258.
10- (القشيري) ساقطة من (هـ).
11- أمالي الصدوق: 422، نور الثقلين: 4: 374، شواهد التنزيل: ۲: 111، البرهان في تفسير القرآن: 4: 33، 34.
12- نور الثقلين: ٤: ٣٧٤. شواهد التنزيل: 1: 111- أمالي الصدوق: 422.
13- نور الثقلين: 4: 374. البرهان في تفسير القرآن: 4: 33، شواهد التنزيل: 1: 111، ينابيع المودة: 1: 6. أمالي الصدوق: 422.
14- الصفوة: 35.
15- في (أ): زعقرقا.
16- في (ح): بنتيه، بسقوط همزة الوصل.
17- مسند أحمد: 6: 78.
18- في (أ): عاشية. وهو تحريف .
19- مسند أحمد 6: 78. باختلاف اللفظ . سنن الدر قطني : 4: 285. مسند أبي يعلى الموصلي :3: 11-12. عن أبي طلحة / 3: 327، 426. عن جابر بن عبد الله / 5: 427 عن أنس بن مالك.
20- المعجم الكبير :1: 290- 291/ 3: 203-204/ 5: 11. باختلاف في اللفظ مسند أبي يعلى الموصلي : 5: 427.
21- (أنه) ساقطة من (ح).
22- (عليه السلام) ساقطة من (ح).
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|