المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الكلور ٣٦ chlorine 36
17-4-2018
استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر.
18-1-2016
Analysis of Standard Samples
24-4-2017
البوليمرات التكثيفية والفعالية البايولوجية
2024-03-26
paradigmatic (adj.)
2023-10-21
Inositol Monophosphate
28-9-2018


معنى كلمة نظر  
  
1756   02:22 صباحاً   التاريخ: 13-6-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص312.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 9328
التاريخ: 2024-04-21 811
التاريخ: 8-06-2015 2509
التاريخ: 11-12-2015 13055

( نظر ) {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} [القيامة : 22] { إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [القيامة : 23] تنظر إلى رحمة ربها خاصة لا غيره ، و {وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ} [الحجر : 8] أي مؤخرين ممهلين والمعنى لا تمهلهم ( 1 ) ساعة ، و {لَا تُنْظِرُونِ} [هود : 55] لا تمهلون ، و {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ } [الأنعام : 158] أي ما ينتظر هؤلاء ، و {أَنْظِرْنِي } [الأعراف : 14] أي امهلني وأخرني في الأجل {إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [الأعراف : 14]  ( قال إنك من المنظرين )  وقوله : {فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ} [الأعراف : 71] أي فانتظروا عذاب الله فإنه نازل بكم فاني  { مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ } لنزوله بكم .

___________

1 - أي الملائكة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .