أقرأ أيضاً
التاريخ: 16/9/2022
1065
التاريخ: 17-12-2015
5099
التاريخ: 22-12-2015
4508
التاريخ: 1-10-2014
5735
|
قوله – تعالى –(1) : { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا... } [آل عمران: 33].
وقوله – في آدم خاصة -: { إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً } [البقرة: 30] وفي إبراهيم : { وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا } [البقرة: 130] وفي موسى : { إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ} [الأعراف: 144] وفي طالوت : {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ } [البقرة: 247] وفي مريم : { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ } [آل عمران: 42] وفي سائر الأنبياء ، والأوصياء : { اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ} [الحج: 75].
وقال(2) : { وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ} [ص: 47]، وقال (3) : { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا} [فاطر: 32]، وقال (4): { وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ} [الدخان: 32] ، وقال(5) : { وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } [الإسراء: 70] ، وقال(6) : { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا} [الأنبياء: 73] ، وقال (7): { وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ } [القصص: 5] ، وغير ذلك من الآيات.
فكل من سماهم الله – تعالى – أو نعتهم أنه قد اصطفاهم ، واختارهم ، وفضلهم للنبوة ، أو الإمامة (8) ، فقد حصل لنا العلم باتّباعهم .
وكل (9) من لم يذكر اسمه ، أو نعته ، احتجنا الى نصّ عن نبينا – عليه السلام -.
فالنصوص الواردة عن ساداتنا – صلوات الله عليهم – نوعان :
ما اجتمع أهل البيت ، خلفاً عن سلف أبائهم ، وعن (10) النبي – عليه السلام – على عددهم ، وأسمائهم وذكر استخلافهم ، مانعجز عن حصرها .
وإجماعهم حجة – كما بيناه (11).
ما وافقنا في العدد المخصوص ، دون التعيين . وما وافقنا في أنهم المعنيون (12) بالإمامة.
فالأول : مثل ما رواه البخاري (13) ، ومسلم (14) في صحيحيتهما ، والسجستاني في السنن (15)، والخطيب في التاريخ (16) ، وأبو نعيم في الحلية (17) بأسانيدهم عن جابر بن سمرة عن النبي – عليه السلام -: أنه قال : لا يزال الإسلام ، عزيزاً الى إثني عشر خليفة .
كلهم من قريش.
رواه أحمد بن حنبل في مسنده (18) من أربع وثلاثين طريقاً.
_____
1- في (ح) : سبحانه .
2- (وقال): ساقطة من (ح) .
3-(وقال): ساقطة من (ح) .
4- (وقال): ساقطة من (ح) .
5- (وقال): ساقطة من (ح) .
6- (وقال): ساقطة من (ح) .
7- (وقال): ساقطة من (ح) .
8- في (ك): والإمامة.
9- في (هـ) : فكل . مع الفاء.
10- في (ح) : عن . بسقوط الواو.
11- في (ح) : بيّنا . بسقوط ضمير الغائب (الهاء).
12- في (هـ) : فهو . مع الفاء .
13- في (أ) : المعبون . بيا موحدة من تحت بعد العين وسقوط الياء المثناة بعدها . وفي (ح) : المعينون. بياء ثم نون .
14- صحيح البخار : 8: 127.
15- صحيح مسلم : 6: 3،4.
16- سنن أبي داود : 2: 421.
17- تاريخ بغداد :2: 126.
18- مسند أحمد : 5: 86، 87، 88، 89، 90...
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|