المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

نموذج بطاقة المرور Swipe-card model
2023-04-12
How Language Changes—Sound Change
2024-01-08
الطلاق Divorce
10-6-2022
اكتشاف متلازمة التعاسة بداخلك
26-2-2022
الإخبار بالغيب من المعجزات
30-05-2015
تأثير العوامل الجوية على الفول الرومي (الباقلاء)
9-10-2020


علاقة اقتصاديات السينما بالجوانب الأخرى  
  
1335   11:27 صباحاً   التاريخ: 30-5-2022
المؤلف : د. لؤي الزعبي
الكتاب أو المصدر : اقتصاديات الاعلام والمعرفة
الجزء والصفحة : ص 45-47
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / اقتصاديات الاعلام /

علاقة اقتصاديات السينما بالجوانب الأخرى

بسبب الحقيقة البديهية المعروفة والقائلة بترابط الظواهر الاقتصادية، فإن اقتصاديات السينما لا تمثل كيانا معروفا، وانما ترتبط تمام الارتباط بالجوانب والظواهر الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والقانونية الأخرى، وبهذا الخصوص يمكن أن تشير، بحسب الباحث عبد المعين الموحد، إلى هذه الارتباطات على النحو التالي:

ارتباطات كلية: يرتبط قطاع صناعة السينما بمستوى التطور الاقتصادي، وفي البلدان المتطورة ذات البنى التحتية المتطورة نجد أن قطاع صناعة السينما متطور، وذلك لأن السينمات ليست مثل الزراعة والصناعة وغيرها، وهي وإن كانت ترتبط بالصناعة والتجارة وغيرها، فإن صناعة السينما تتميز بخصوصيتها وذلك لجهة ارتباطها، وربما اعتمادها على مزايا اقتصادية لا تتوافر إلا في البلدان ذات الاقتصاديات المتطورة، كذلك، ترتبط صناعة السينما بمستويات الاقتصاد الكلي، مثل مستوى الدخل وتوزيع الخدمات، وتشاط الأسواق، وتوافر رأس المال، والمهارات البشرية، إضافة لذلك، لا بد من توافر بيئة طبيعية، اجتماعية غنية بالتنوع والتعدد، بحيث تكون قادرة على تلبية احتياجات صناعة السينما المتعلقة بالموارد الاقتصادية، وأيضاً المتعلقة بالموارد البشرية والطبيعية.

ارتباطات جزئية: ترتبط منشات الأعمال السينمائية، العامة والخاصة على السواء، بمنشات الأعمال العامة والخاصة الناشطة في المجالات الأخرى، وعلى سبيل المثال لجهة الحصول على التمويل ترتبط منشأت الأعمال السينمائية بالبنوك والمصارف وغيرها من الجهات المانحة التمويل، ولجهة الحصول على الخدمات ترتبط منشات الأعمال السينمائية بالمنشات الخدمية مثل شركات ومؤسسات الكهرباء والاتصالات والنقل وغيرها.

الارتباطات الجزئية لقطاع صناعة السينما، ومنشات الأعمال السينمائية المنضوية تحت لوائه، وهي ارتباطات تقوم على أساس تبادل السلع والخدمات والمزايا والمنافع، ومصدر هذه الارتباطات هو ظاهرا التخصص في مجال تقديم السلع والخدمات، على سبيل المثال تقوم منشأت الإلكترونيات بتزويد منشآت الأعمال السينمائية بأجهزة التصوير والإضاءة، وتقوم شركات الكمبيوتر بتزويد الشركات السينمائية بأجهزة الحاسوب وبرامج الكمبيوتر الخاصة باحتياجات صناعة السينما، وغير ذلك.

ارتباطات نوعية، ونجد هذه الارتباطات أكثر تجسدأً داخل منشآت الأعمال السينمائية، وتتمثل هذه الارتباطات في استفادة هذه المنشآت من التطورات العلمية في مجالات الإدارة والاستثمار وأساليب التكنولوجيا المتطورة وتعميماتها في مجال العمل، وحاليا تطبق وتعمم منشآت الأعمال السينمائية كل الأساليب العلمية المتعارف عليها كأساليب معيارية للاستخدام والتعميم جنبا إلى جنب وبأعلى المواصفات المطبقة بها في منشآت الأعمال الأخرى.

ارتباطات تشريعية: تلتزم منشآت الأعمال السينمائية بتطبيق كل قوانين التشريعات الرسمية السائدة والناقدة في بنية العمل وانفاذها، وحاليا تجد كل منشأة تلتزم بتطبيق تشريعات وقوانين البك الذي تعمل ضمنه، في كل ما يتعلق بأنشطتها وفعاليتها، مثل قوانين الأجور والمعاشات والمكافأت والعطلات الرسمية والنظم والآداب العامة، وتستوي في ذلك كل المنشآت بما في ذلك الفروع التي توجد في بلد وتوجد رئاستها في بلدان أخرى، وذلك بحيث يكون الالتزام حصرا  بقوانين وتشريعات البلد التي توجد ضمنه المنشاة

ارتباطات معلوماتية: من غير الممكن وربما من المستحيل أن تعتمد منشاة الأعمال السينمائية على قاعدة بياناتها المستقلة في كل شيء بمعزل عن المنشآت السينمائية الأخرى وغير السينمائية، لتوضيح ذلك تشير إلى أن انفتاح الأفلام السينمائية على كل جوانب الحياة، جعل هناك ضرورة لازمة لاستعانة قطاع السينما بالبيانات والمعلومات والأرشيف الخاص بالقطاعات الأخرى، وعلى سبيل المثال في حال الأفلام الوثائقية الطبية، لا بد من الاستعانة بمعلومات الجهات الطبية المتخصصة واستخدام المواد الأرشيفية المتاحة لديها، وينطبق على ذلك الأفلام السينمائية الأخرى، المتعلقة بالطيران مثلا أو المجالات الحربية والتاريخية وغير ذلك..




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.