المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الجهاز التناسلي عند المرأة
23-11-2015
تأثير مكونات رأس المال البشري على ممارسة منظومة إدارة الموارد البشرية 2
18-7-2020
خصائص العصر الحجري
23-9-2016
المدد الاضـافية
2023-03-12
معنى كلمة سوم
8/12/2022
‏نموذج كلود شانون ووارن ويفر - في التواصل
23-12-2016


علي (عليه السلام) خير الخلق والخليقة.  
  
1574   02:37 صباحاً   التاريخ: 16-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص163.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

وقوله – عليه السلام (1) – ذو الثدية ، شرُ الخلق ، والخليقة [يقتُله خيرُ الخلق ، والخليقة](2).

رواه جماعة (3) عن عائشة.

وقال المأمون : أفضل الناس بعد رسول الله ، علي بن أبي طالب ذكره الطبري في تأريخه(4) . وهو قول البغداديين (5)، واختيار أبي عبد الله (6) البصري.

____

1- (عليه السلام ) ساقطة من (ح).

2- مابين المعقوفتين ساقط من (ش) .

3- تاريخ بغداد : 1: 16، 174، 199، 206. تلخيص الشافي: 3: 16، 18. المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب عليه السلام : 49. مسند الإمام أحمد بن حنبل: 1: 87. المغني في أبواب العدل والتوحيد : ج20، ق2 (الإمامة): 128.

4- تاريخ الطبري : 10: 59.

5- فرق وطبقات المعتزلة: 91، 113.  المغني في أبواب العدل والتوحيد : ج20، ق2 (الإمامة): 122 فما بعدها. مناقب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام لابن المغازلي: 56.

6- شرح الأصول الخمسة : 767. فرق وطبقات المعتزلة : 113. المغني في أبواب العدل والتوحيد : ج20، ق2 (الإمامة): 122.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .