المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Hyperbolic Sine
3-6-2019
حشيشة السمك White waterlily (Nymphaea alba)
2023-04-11
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أثر القروض الخارجية على التضخم التمويلي
8-4-2022
Rajeev Motwani
26-3-2018
الوحدات التخطيطية - التجمع العمراني
24-1-2021


النبي (صلى الله عليه واله ) لم يكن يحسن القراءة والكتاب.  
  
1529   11:43 صباحاً   التاريخ: 16-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص79-80.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / شبهات وردود /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-09-2014 9145
التاريخ: 24-11-2014 7478
التاريخ: 24-09-2014 8839
التاريخ: 24-09-2014 8380

قوله – سبحانه -: {وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ} [العنكبوت: 48].

قال المفسرون: إنه لم يكن النبي ـ عليه السّلام ـ يحسن الكتابة، والقـراءة. والآية، لا تدل على ذلك، بل فيها أنه لم يكن يكتب الكتاب. وقد لا يكتب مـن يحسنه، كما لا يكتب من لا يحسنه.

ولو أفاد أنه لم يكن يحسن الكتابة ـ قبـل الإيحـاء إليـه ـ لـوجـب أنـه كـان يحسنها بعد الإيحاء، إليه، ليكون فرقاً بين الحالين، لأن التطابق في الكـلام مـن الفصاحة.

ثم إن ظاهر الآية، يقتضي نفي القراءة، والكتابة، بها قبل النبوة، لأنّهم إنّمـا يرتابون في كتابته، لو كان يحسنها قبل النبوة، فأما بعدها، فلا تعلق له بالريبة.

 ويجوز أن يتعلمهـا من جبريل بعـد(1) النبوة، ويجوز ألا يتعلم. وقد شهر - يوم الحديبية(2) ـ أنه كان لا يعرفها، لأن سهيل إبن عمرو، قال: أمـح: هـذا مـا قاضی علیه محمد رسول الله [ـ صلى الله عليه وآله ](3)، فقال لعلي: أمحها يا علي ثم قال: فضع يدي عليها.

وقد شهر ـ أيضاً ـ في الصحاح، والسنن، والتواريخ: إئتوني بكتاب، اكتب لكم كتاباً، لن تضلوا بعده. ومنع عمر(4).

_____

1- في (أ): بعدة

2- صحيح البخاري: 3: 241-242 / 4: 126. بـاختلاف بسير، صحيح مسلم:5: 174الكامل 3 :183 . تاريخ الطبري: 2: 636 ، سنن الدارمي: 2: 155. باختلاف اللفظ. الأرشاد: 70. إعلام الورى:190، 106. المسترشد في إمامة علي بن إن طالب ـ عليه السلام - 86-87، أنساب الأشراف (ط المحمودي): 2: 349، 361.

3- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

4- صحيح البخاري: 1: 39/ 4 :85/ 6: 11، 12/ 9: 137صحیح مسلم: 5: 75، 76. أنساب الأشراف (ط. حميد الله): 1: 562.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .