أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-08-2015
4235
التاريخ: 3-08-2015
3105
التاريخ: 3-08-2015
3265
التاريخ: 3-08-2015
3696
|
قال الشيخ المفيد بسنده عن الرضا (عليه السلام) قال لا يكون ما تمدن إليه أعناقكم حتى تميزوا وتمحصوا فلا يبقى منكم الا القليل ثم قرأ {الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ} [العنكبوت: 1، 2] والظاهر أن المراد بذلك ارتداد الكثير عن الدين حتى لا يبقى الا القليل وهم الخالصو الايمان.
تمييز أولياء الله وتطهير الأرض من المنافقين ذكر في مجالس المفيد بسنده عن حذيفة بن اليمان سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول يميز الله أولياءه وأصفياءه حتى يطهر الأرض من المنافقين والضالين وأبناء الضالين وحتى تلتقي بالرجل يومئذ خمسون امرأة هذه تقول يا عبد الله اشترني وهذه تقول يا عبد الله آوني.
وقال الشيخ المفيد بسنده عن الكاظم (عليه السلام) في قوله عز وجل {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت: 53] قال الفتن في الآفاق والمسخ في أعداء الحق النعماني بسنده سئل الصادق (عليه السلام) عن قوله تعالى عذاب الخزي في الحياة الدنيا فقال اي خزي أخزى من أن يكون الرجل في بيته وسط عياله إذ شق أهله الجيوب عليه وصرخوا فيقول الناس ما هذا فيقال مسخ فلان الساعة قيل قبل قيام القائم أو بعده قال بل قبله.
خلع العرب أعنتها وهو كناية عن خروجها عن طاعة ملوكها وفعلها ما تشاء ومر في الأمر الأول أنه قيل للصادق (عليه السلام) متى فرج شيعتكم فعد أشياء ثم قال وخلعت العرب أعنتها.
بيعة الصبي ورفع كل ذي صيصية صيصيته: الصيصية ما يمتنع به من قرن ونحوه وهو كناية عن أن كل من له أدنى قوة يطلب الملك والامارة ويحتمل أن يراد رفع البناء وتعليته ومر في الأمر الأول أنه قيل للصادق (عليه السلام) متى فرج شيعتكم فعد أشياء إلى أن قال ورفع كل ذي صيصية صيصيته وروي إذا ظهرت بيعة الصبي قام كل ذي صيصية بصيصيته.
كثرة التولية والعزل قال النعماني بسنده عن الصادق (عليه السلام) ما يكون هذا الأمر حتى لا يبقى صنف من الناس إلا وقد ولوا على الناس حتى لا يقول قائل انا لو ولينا لعدلنا ثم يقوم القائم بالحق والعدل.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
أولياء أمور الطلبة يشيدون بمبادرة العتبة العباسية بتكريم الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|