أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015
5689
التاريخ: 2-08-2015
1837
التاريخ: 1-07-2015
2711
التاريخ: 8-2-2017
1955
|
قال : (أن يفعل وأن ينفعل ).
أقول : هاتان مقولتان من المقولات التسع:
الأولى : الفعل ، وهو حالة تحصل للشيء بسبب
تأثيره في غيره ، كالقاطع ما دام يقطع.
الثانية : الانفعال ، وهو حالة تحصل للشيء
بسبب تأثّره عن غيره ، كالمتسخّن ما دام يتسخّن.
وقد يقال : الظاهر أنّ الفعل والانفعال نفس
التأثير والتأثّر ، لا هيئة أخرى تعرض للشيء بسبب التأثير والتأثّر.
وقد اختلفوا في ثبوت هاتين المقولتين عينا
أو ذهنا على قولين :
فقد حكي (1) أنّه ذهب الأوائل إلى أنّهما
ثابتتان عينا ، لكون تأثير الشيء في غيره وتأثّره عنه ما دام التأثير والتأثّر
موجودين ، فإذا انقطعا ، قيل لهما : فعل وانفعال ، ولهذا أوثر لفظ « أن يفعل » و «
أن ينفعل » على « الفعل » و « الانفعال » حيث إنّهما قد يقالان للحاصل بعد انقطاع
الحركة مع عدم كونه من المقولة.
قال : ( والحقّ ثبوتهما ذهنا ، وإلاّ لزم
التسلسل ).
أقول : المصنّف ; ذهب هنا إلى ما ذهب إليه
المتكلّمون (2) ، وخالف الأوائل في ذلك ، وجعل هاتين المقولتين أمرين ذهنيّين لا
ثبوت لهما عينا ، وإلاّ لزم التسلسل.
ووجه اللزوم : أنّ ثبوتهما يستدعي ثبوت
علّة مؤثّرة فيهما ؛ فتلك العلّة لها نسبة التأثير إليهما ، ولهما نسبة التأثّر
عنها ، فهناك تأثير وتأثّر آخران ، وذلك يستدعي ثبوت نسبتين أخريين وهكذا إلى ما
لا يتناهى ، فيلزم التسلسل.
وفيه : أنّ الفعل والانفعال لو كانا
ذهنيّين خاصّة ، لما ترتّب عليهما الآثار الخارجيّة ، وهو خلاف الضرورة ، والتسلسل
ينتفي بالإيجاد الإبداعي والحصول الدفعي والانتهاء إلى النسبة الذاتيّة بمعنى أنّ
المنفعل له نسبة إلى الفاعل بسبب الفعل ، والفعل له نسبة إليه بسبب ذاته ، وكذا
الانفعال بالنسبة إلى المنفعل ، فالحقّ ثبوتهما عينا.
__________________
(1) حكاه العلاّمة
; في « كشف المراد » : 278 ، وانظر أيضا : « المعتبر في الحكمة » 3 : 19.
(2) ذهب إليه جماعة
منهم الفخر الرازي في « المباحث المشرقيّة » 1 : 583 ـ 585 ؛ «المحصّل » : 219 ـ
220 ؛ « نهاية المرام » 2 : 406 ـ 408 ؛ « شرح المقاصد » 2 : 472 ـ 475 ؛ « شرح تجريد
العقائد » : 309 ؛ « شوارق الإلهام » : 394.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|