أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2017
2470
التاريخ: 1-07-2015
1867
التاريخ: 1-07-2015
2711
التاريخ: 18-10-2017
1525
|
قال: ( وهي مع البدن على التساوي ).
أقول:
هذا حكم ضروريّ أو قريب من الضروريّ فإنّ كلّ إنسان يجد ذاته ذاتا واحدة ، فلو كان
لبدن نفسان لكانت تلك الذات ذاتين وهو محال ، فيستحيل تعلّق النفوس الكثيرة ببدن
واحد ، وكذا العكس فإنّه لو تعلّقت نفس واحدة ببدنين على سبيل الاجتماع لزم أن
يكون معلوم أحدهما معلوما للآخر وبالعكس ، وكذا باقي الصفات النفسانيّة ، وهو باطل
بالضرورة ، فليتأمّل. (1)
وإن
كان التعلّق على سبيل التعاقب لزم أن تتذكّر أحوال البدن السابق ولو أحيانا ، وهو
أيضا باطل بالضرورة.
قال
: ( ولا تفنى بفنائه ).
أقول
: اختلف الناس هاهنا ، فالقائلون بجواز إعادة المعدوم جوّزوا فناء النفس مع فناء
البدن. والمانعون هناك منعوا هنا.
أمّا
الأوائل فقد اختلفوا أيضا ، فالمشهور أنّها لا تفنى (2).
وأمّا
أصحابنا فإنّهم استدلّوا على امتناع فنائها بأنّ الإعادة واجبة على الله تعالى (3)
ـ على ما يأتي ـ ولو عدمت النفس لامتنعت إعادتها ؛ لما ثبت من امتناع إعادة
المعدوم ، فيجب أن لا تفنى.
أمّا
الأوائل فاستدلّوا بأنّها لو عدمت لكان إمكان عدمها محتاجا إلى محلّ مغاير لها (4)
؛ لأنّ القابل يجب وجوده مع المقبول ، ولا يمكن وجود النفس مع العدم ، فذلك المحلّ
هو المادّة ، فتكون النفس مادّيّة فتكون مركّبة ، وهذا خلف ، على أنّ تلك المادّة
يستحيل عدمها ؛ لاستحالة التسلسل.
وهذه
الحجّة ضعيفة ؛ لأنّها مبنيّة على ثبوت الإمكان واحتياجه إلى المحلّ الوجودي ، وهو
ممنوع.
سلّمنا
، ولكنّه ينتقض بالجواهر البسيطة ، فإنّها ممكنة ، ومعنى إمكانها قبولها للعدم ،
فتكون مادّيّة.
سلّمنا
ولكن لم [ لا ] يجوز القول بكون النفوس مركّبة من جوهرين مجرّدين أحدهما يجري مجرى
المادة والآخر يجري مجرى الصورة؟ ونفي الجوهر المادّي لا يكفي في بقاء جوهر النفس.
ثمّ
ينتقض ذلك بإمكان الحدوث ؛ فإنّه قد تحقّق هناك إمكان من دون مادّة قابلة فكذا
إمكان الفساد.
__________________
(1) إشارة إلى احتمال كون التعلّق
بأحد البدنين شرطا وبالآخر مانعا مدفوع بأنّ الوجدان يكذبه. ( منه ; ).
(2)
انظر : « الشفاء » كتاب النفس 2 : 202 ؛ « النجاة » : 185 ـ 186 ؛ « المطالب العالية
» 7 : 221 وما بعدها ؛ « شرح المقاصد » 3 : 331 ـ 332.
(3)
انظر : « كشف المراد » : 190.
(4)
انظر : « المطالب العالية » 7 : 211 وما بعدها ؛ « المحصّل » : 549 ؛ « شرح
المقاصد » 3 : 331 ـ 332.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|