أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015
3506
التاريخ: 4-12-2018
1995
التاريخ: 10-7-2019
2027
التاريخ: 5-12-2018
1681
|
قال : ( وقسمة كلّ منهما إلى الاحتياج والغنى حقيقيّة ).
أقول
: كلّ واحد من الوجود والعدم إمّا أن يكون محتاجا
إلى الغير أو يكون مستغنيا.
والأوّل والثاني عبارتان عن وجود الممكن وبقائه وعدمه
باعتبار الاستمرار المحتاج إلى عدم العلّة.
والثالث عبارة عن وجود واجب الوجود.
والرابع عبارة عن عدم الممتنع كشريك البارئ.
وهذه القسمة حقيقيّة تكون على سبيل المنفصلة الحقيقيّة
الدائرة بين النفي والإثبات ، من غير تصوّر اجتماع القسمين ولا ارتفاعهما فيها ،
أي بمنع الجمع والخلوّ :
أمّا منع الجمع ؛ فلاستحالة كون المستغني عن الغير محتاجا
إليه وبالعكس.
وأمّا منع الخلوّ ؛ فلأنّه لا قسم ثالث لهما ، فقد ظهر أنّ
هذه القسمة حقيقيّة.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|