المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17777 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الادراك وسـلوك المـستهـلك (مـفهـوم الادراك ومكوناتـه)
2024-11-25
تـفهـم دوافـع المـستهلكيـن وأهـدافـهـم
2024-11-25
مـفهـوم دوافـع سـلوك المـستهـلك
2024-11-25
النظريـات الاخرى لـدوافـع المستهـلك
2024-11-25
المشاورة
2024-11-25
بيع الجارية الحامل
2024-11-25

كيفية قياس سرعة الدوران داخل قرص تراكمي
2023-04-05
معنى كلمة وأد‌
11-2-2016
مناطق تركز الرعي التجاري- الرعي التجاري في أمريكيا الجنوبية
25-1-2023
القول في شق القمر
7-10-2014
اسما الزمان والمكان
23-02-2015
الخبر المركب
8/11/2022


سبب نزول قوله تعالى : { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ} [القيامة: 16]  
  
2610   06:15 مساءً   التاريخ: 3-3-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص545.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- فتح القدير: عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) إذا أنزل الوحي يحرك به لسانه يريد أن يحفظه ، فأنزل الله : { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ} الآية(1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير نور الثقلين: قوله : { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ} قال ابن عباس : كان النبي (صلى الله عليه واله) إذا نزل عليه القرآن عجل بتحريك لسانه؛ لحبه إياه ، وحرصه على أخذه وضبطه؛ مخافة أن ينساه ، فنهاه الله عن ذلك(2).

3- تفسير نور الثقلين: عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : أنه (صلى الله عليه واله) كان يعالج من التنزيل شدة ، وكان يشتد عليه حفظه ، فكان يحرك لسانه وشفتيه قبل فراغ جبرائيل من قراءة الوحي ، فقال سبحانه : {لا تحرك به} أي : بالوحي أو بالقرآن (لسانك) يعني : القراءة.(3)

ـــــــــــــــــــــــــــ

1- فتح القدير للشوكاني 5: 338.

2- نور الثقلين 8: 58 حديث 14.

3- المصدر السابق: حديث 15 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .