المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



سبب نزول قوله تعالى: {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة: 12]  
  
1718   07:54 صباحاً   التاريخ: 2-3-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص539-540.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن بريدة ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لعلي : إن الله أمرنى أن أدنيك ولا أقصيك ، وأن أعلمك وتعي ، وحق على الله أن تعي ، فنزلت : {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ}(1).

عن طريق الإمامية:

2- تأويل الآيات: عن جابر الجعفي ، عن أبي جعفر محمد بن علي (عليه السلام)، قال : جاء رسول الله (صلى الله عليه واله) إلى علي (عليه السلام) وهو في منزله ، فقال : يا علي! نزلت علي الليلة هذه الآية : {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} وإني سألت الله ربي أن يجعلها أذنك ، وقلت : اللهم اجعلها أذن علي ، ففعل(2).

3- تفسير العياشي: عن الأصبغ بن نباتة ، في حديث عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، قال فيه : و الله أنا الذي أنزل الله في {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} فإنا كنا عند رسول الله (صلى الله عليه واله) فيخبرنا بالوحي ، فأعيه أنا ومن يعيه ، فإذا خرجنا قالوا : ماذا قال آنفاً؟ (3).

ــــــــــــــــــــــــــــ

1- أسباب النزول للنيسابوري: 361 وانظر أسباب النزول للسيوطي: 311.

2- تأويل الآيات 2: 716.

3- تفسير العياشي 2: 14حديث 1، باب علم الأئمّة بالتأويل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .