المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

التسمم البيئي للزئبق
13-12-2015
حكم مئوونة القبض والإقباض للصدقة‌
24-11-2015
النيماتودا Nematode
8-5-2018
single-base (adj.)
2023-11-16
تأين بالتصادم collision ionization
21-5-2018
تفسير ظاهرة المد والجزر عند ابن حَوْقَل
2023-07-09


معنى كلمة زوج  
  
1938   08:41 صباحاً   التاريخ: 25-2-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص186-187.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 2458
التاريخ: 18/10/2022 1618
التاريخ: 4-06-2015 5645
التاريخ: 3-7-2022 2736

 قال تعالى : {وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ } [الدخان : 54] أي قرناهم بهن وليس في الجنة تزويج كتزويج الدنيا وكذلك {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ} [الصافات : 22] أي قرناهم ، والزوج : الصنف قال تعالى : {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ} [يس : 36] أي الأصناف  و {أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} [الحجر : 88] أي أصنافا من الكفرة ، و {وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ} [ص : 58] أي أجناس ، و {مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ} [الرحمن : 52] أي صنفان : صنف معروف ، وصنف غريب أو متشاكلان كالرطب واليابس لا يقصر رطبه عن يابسه في الفضل والطيب وقوله {وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} [الرعد : 3] أي خلق فيها من جميع أنواعها زوجين : أسود وأبيض ، وحلوا وحامضا ، ورطبا ويابسا ، وما أشبه ذلك من الأصناف المختلفة ، وال‍  ( زوج ) انفرد المقرون بصاحبه : و {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ} [الأنعام : 143] أي أفراد وهي : الإبل ، والبقر ، والضان ، والمعز ، الذكور والإناث ، و {وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ } [التكوير : 7] أي جمعت مع مقارنيها التي كانت على دأبها في دار الدنيا ، وقيل : قرنت الأرواح بالأجساد ، وقيل : قرنت نفوس الصالحين بالحور العين ، ونفوس الكافرين بالشياطين ، والزوج اللون ، ومنه قوله تعالى : {وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} [ق : 7] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .