المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

البناء الخلقي الظاهري في قراءة القرآن
2023-05-28
بزموت bismuth
28-1-2018
علي بن محمد بن مكي بن محمد
11-8-2016
أصالة الإشتغال
1-9-2016
الخواص الفيزيائية Physical properties
7-11-2016
Henry Frederick Baker
4-4-2017


مفهوم الوسائط الفائقة  
  
2906   10:50 صباحاً   التاريخ: 23-2-2022
المؤلف : د. بسنت عبد المحسن عبد اللطيف العقباوي
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية وبينتها على شبكة الانترنيت
الجزء والصفحة : ص 220-221
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

يستخدم البعض مصطلح الوسائط الفائقة كمرادف للوسائط المتعددة المتفاعلة (Interactive Multimedia (IMM، على اعتبار أن الوسائط الفائقة تتطلب مبادرة من المستخدم للحصول على المعلومات وذلك بتتبع مسارات داخل الصحيفة لتحقيق هدف معين، كما أن نظم الوسائط الفائقة هي نظم متمركزة حول المستخدم، حيث أنها تمنح المستخدم قدراً أكبر من التحكم.

ويؤيد ريفس Reeves هذا الاتجاه حيث عرف نظم الوسائط المتعددة التفاعلية علي أنها قاعدة بيانات كمبيوترية تتيح للمستخدم الوصول إلى المعلومات في صورها المختلفة، كالصوت والصورة والرسوم المتحركة والفيديو بالإضافة إلى النص، حيث صممت خصيصاً علي شكل وصلات بين عدد من العقد تمثل المعلومات ويتيح هذا البناء للمستخدم الوصول إلى المعلومات طبقاً لاحتياجاتهم الفريدة واهتماماتهم الخاصة، ويصرح ريفس أن مصطلح الوسائط المتعددة المتفاعلة هو مرادف لمصطلح الوسائط الفائقة، حيث يركز كلاهما علي التصميم الفريد لواجهة التفاعل الخاصة بالمستخدم.

والوسائط الفائقة تبني من عقد ووصلات تتيح للمستخدم أن يكتشف محتوي الصحيفة بطريقة غير خطية، وفي نفس الوقت تعد الوسائط الفائقة طريقة تفاعلية سهلة وسريعة معاً، وهي نظام يتيح للمستخدم الوصول والبحث عن معلومة بطريقة غير خطية بما في ذلك تطبيقات الوسائط المتعددة، حيث يمكن الانتقال بين الأشكال المختلفة كالفيديو أو قطعة موسيقية أو استعراض نص.

وتميز «زينب أمين» بين الوسائل المتعددة والوسائل الفائقة في كون الوسائل المتعددة تشير إلى التنوع في الوسائل المستخدمة حيث يقوم المستخدم باستخدام وسيلة أو أكثر مراعيا التزامن في استخدام تلك الوسائل، بينما الوسائل الفائقة ليست تجميع فقط للوسائل، بل تقوم على إثراء وتعميق المعلومات المتضمنة في برنامج ما ، وتقديمها في إطار متكامل ، فعال مؤكدة في ذلك علي تحكم المستخدم وتفاعله مع الصحيفة، هذا التفاعل يمكن المستخدم من تحديد المسارات والطرق التي تتبعها وكمية المعلومات التي يسترجعها والتحكم في سرعة تصفحه، كما أن الوسائل الفائقة لديها القدرة على تناول ومعالجة المعلومات ذات الصلة بالموضوع بسرعة من خلال تقنيات خاصة تعرف بالوصلات، ويتم تنظيم المعلومات داخل الوسائل الفائقة في شكل شبكة والتي تنظم المعلومات بشكل مشابه لطرق معالجتها في العقل البشري، بينما تتفق نظم الوسائل المتعددة والوسائل الفائقة في أن كلاهما يشتمل على مجموعة من الوسائل الإعلامية التي من شأنها إثارة اهتمام المستخدمين وجعل خبراتهم ذات أثر باقي وتزويدهم بالأخبار اللازمة لتحقيق أهداف الصحيفة.

كما تختلف نظم الوسائل الفائقة عن نظم النص الفائق، فرغم التشابه بينهما في البناء إلا أن نظم الوسائل الفائقة أضافت إلى المحتوي النصي للصحيفة أنماطاً أخري من الوسائل، كالصورة الفوتوغرافية، والرسومات الخطية والبيانية والمتحركة والفيديو والصوت، كما أن جميع تلك الوسائل تعمل بشكل متكامل ومتفاعل مع المستخدم. مما تقدم يتضح أن نظم الوسائل الفائقة تخضع لنفس المعايير الخاصة بنظم النص الفائق، ونظم الوسائل المتعددة معاً، سواء من حيث بناء النظام وتوظيف الوسائل في الصحيفة كما أن التفاعل يعد شرطاً أساسياً في نظم النص الفائق.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.