المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أسباب الحسد  
  
1662   08:18 مساءً   التاريخ: 19-2-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 326-427
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الحسد والطمع والشره /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-9-2016 2643
التاريخ: 28-9-2016 2331
التاريخ: 23-2-2022 2027
التاريخ: 19-2-2022 1663

لم يكن الحسد خصلة ذاتية في نفس الإنسان، وإنما تنشأ من عوامل خارجية تركزها وتوصلها في النفس، وهذه العوامل تدور في ثلاثة محاور:

الأول: العائلة: إن العائلة السيئة التربية التي تفرق بين أطفالها في المحبة أو المعاملة، او العطاء ...  فإن تلك التربية تنشئ حالة تباغض بين أطفالها فـ (إن من عوامل نشوء الحسد سوء التربية في البيت، فإن الأبوين إذا أحبا أحد أولادهما أكثر من غيره، وخصصاه بعطفهما وحنانهما، وحرما الآخرين من عواطفهما أوجدا فيهم عقدة الحقارة والتمرد، وإن حسد كثير من الناس إنما يكون ناشئاً من هنا باعثاً لهم على الشقاء والتعاسة)(1) وإذا ما استمر الوالدان على تلك التربية فإن هذا سيتأصل في النفس، ويصبح عادة وسلوكاُ ؛ وحينئذ ليس من اليسير إزالته من النفس؛ ولهذا كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: (ساووا بين أولادكم في العطية)

و روى أنس: (أن رجلا كان عند النبي (صلى الله عليه واله) فجاء ابن له فقبله وأجلسه على فخذه، وجاءت ابنة له فأجلسها بين يديه، فقال (صلى الله عليه واله): ألا سويت بينهما ؟) (2) .

ومن هنا نفهم  أن التمييز بين الأولاد في أي شيء كان ينشأ العداوة بينهما والعداوة تنشأ التحاسد، وتمتد من العائلة إلى المجتمع .

ثانياً: البيئة الاجتماعية: فمن العوامل المؤثرة في التربية هي البيئة الاجتماعية فإن الطفل الذي ينشأ في بيئة سليمة، متعاونة، متآزرة يكون لها تأثير إيجابي سليم في نفس الطفل ، والعكس صحيح . كما أن الطفل الذي ينشأ في وسط غني مترف، وهو يعيش حالة فقر مدقع فإن هذه البيئة تترك أثراً سيئاً قد يؤدي إلى نشوء عقدة الحقارة ، ثم يؤدي إلى الحسد .

ثالثاً: الوضع السياسي: من أسباب نشوء الحسد الوضع السياسي المنحرف الذي لا يعدل بين الناس، ويخلق حالة عدم توازن في الوسط الاجتماعي فإن ذلك أيضاً يؤدي إلى التحاسد بين الناس 000

ومن الأسباب الاخرى للحسد عدم رقابة الإنسان لمشاعره وخواطره النفسية تجاه إخوانه وزملائه ...  فقد يعايش زميلا له  في دراسة أو عمل، وعلى حين فجأة يرى زميله هذا متفوقاً عليه ...  فيأخذه العجب، والاستغراب، والاستنكار وتثور كوامن الذات في حب الظهور والتفوق فتنسيه محاسن صاحبه، وملكاته وجهوده وقدراته النفسية والبدنية فتنقلب الصداقة والمحبة إلى التحاسد والتباغض ؛ ولذلك يصور القرآن الكريم لنا حالة العجب هذه فيقول :

{أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 63] .

{ أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ} [يونس: 2] .

وهذا التعجب يجر إلى الحسد حتى يشمل حسد أولياء الله تعالى وأصفيائه ولذلك كان أكثر الناس تضرر من هذه الحالة آل محمد (صلى الله عليه واله).

فقد روى أبو الصباح الكناني عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: (... ونحن المحسودون الذين قال الله: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } [النساء: 54] (3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجتبى اللاري، دراسة في المشاكل الأخلاقية والنفسية: 98 .

(2) عبد الله الناصح، تربية الأولاد في الإسلام: 342/1 .

(3) ثقة الإسلام الكليتي، الأصول من الكافي: 176/1

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.