المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أجهزة تعمل بالغازات Gas Actuated Devices
22-11-2021
لقمان الحكيم
18-11-2014
تصنيف المدن علي أساس الخدمة التي تقدمها - خدمات الكفاءة الوظيفية
19/10/2022
أَدَاءِ الْفَرَائِضِ‏ _ بحث روائي
21-9-2016
Taxonomic Studies
10-10-2016
استحباب التوجه بعد التكبير قبل القراءة
2-12-2015


سبب نزول قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا } [الأحزاب: 28]  
  
4312   03:54 مساءً   التاريخ: 14-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص 499-500.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- صحيح مسلم ومسند أحمد: عن جابر ، قال : أقبل أبو بكر يستأذن على رسول الله (صلى الله عليه واله) فلم يؤذن له ، ثم أقبل عمر فاستأذن عليه ، فلم يؤذن له ، ثم أذن لهما فدخلا ، والنبي (صلى الله عليه واله) جالس وحوله نساؤه وهو ساكت ، فقال عمر : لأكلمن النبي (صلى الله عليه واله) لعله يضحك ، فقال عمر : يا رسول الله ، لو رأيت ابنة زيد امرأة عمر سألتني النفقة آنفاً فوجأت عنقها ، فضحك النبي (صلى الله عليه واله) حتى بدا ناجذاه ، وقال : هن حولي يسألنني النفقة ، فقام أبو بكر الى عائشة ليضربها ، وقام عمر الى حفصة ، كلاهما يقول : تسألان النبي (صلى الله عليه واله) ما ليس عنده ، وأنزل الله الآية .(1)

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: سبب نزولها أنه لما رجع رسول الله (صلى الله عليه واله) من غزاة خيبر ، وأصاب كنز آل أبي الحُقيق ، قلن أزواجه : أعطنا ما أصبت ، فقال لهن رسول الله (صلى الله عليه واله) قسمته بين المسلمين على ما أمر الله ، فغضبن من ذلك ، وقلن : لعلك ترى أنك إن طلقتنا أنا لا نجد الأكفاء من قومنا يتزوجونا! فأنف الله لرسوله (صلى الله عليه واله)، فأمره أن يعتزلهن ، فاعتزلهن رسول الله (صلى الله عليه واله) في مشربة أم ابراهيم تسعة وعشرين يوماً ، حتى حضن وطهرن ، ثم أنزل الله هذه الآية ، وهي آية التخيير ، قال : {يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن} الآية ، فقامت أم سلمة - وهي أول من قامت - فقالت: قد اخترت الله ورسوله ، فقمن كلهن فعانقنه ، وقلن مثل ذلك (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- صحيح مسلم ١١٠٤:٢ حديث ١٤٧٨، مسند أحمد ٣: ٣٢.

2- تفسير علي بن إبراهيم القمي ١٩٢:٢.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .